الإثنين, 1 مارس 2021

“ساما”: أثر محدود لرفع «الريبو» و«الريبو العكسي» على فوائد القروض للأفراد والشركات

كشف عاصم آل غرسان؛ مدير إدارة السياسة النقدية والاستقرار المالي في مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، عن ان رفع المؤسسة اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” واتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” 25 نقطة أساس، سيكون تأثيره محدودا على فائدة القروض للأفراد والشركات نظرا لأن نسبة الرفع محدودة (25 نقطة أساس).

اقرأ أيضا

وبحسب “الاقتصادية” أضاف آل غرسان، أن أسعار الفائدة لقروض الأفراد والشركات تتأثر بعدة عوامل منها تكلفة التمويل ودرجة مخاطر العملاء والمنافسة بين المصارف.

وعن مبررات القرار الصادر الخميس الماضي، أوضح أن السياسة النقدية في السعودية تستهدف المحافظة على الاستقرار النقدي ومن أهم عوامل استقرار النقد في الأسواق المحلية هو استقرار سعر الصرف وكفاية معدل السيولة، وللتعامل مع المتغيرات الأخيرة في سوق النقد المحلي بما يتماشى أيضا مع سياسة سعر الصرف، قامت المؤسسة برفع الاتفاقيات.

وسعر اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو”، هو سعر الإقراض من مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” للمصارف السعودية، بينما سعر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي”، هو سعر الفائدة التي تحصل عليها المصارف عند إيداع أموالها لدى مؤسسة النقد.
وحول أثر تلك الخطوة في التضخم، قال آل غرسان إن “استقرار سعر الصرف يسهم في استقرار التضخم من خلال المحافظة على أسعار الواردات”.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد