السبت, 27 أبريل 2024

بناءا على 3 معايير حددتها الشركة

 “الراجحي المالية”: 400% قفزة في القروض التي فات اجال استحقاقها لبنك البلاد .. وهذين البنكين الأفضل في القطاع المصرفي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية ان مصرف الراجحي ، والبنك العربي الوطني هي الأفضل، بناءا على التقيم الذي اعتمد على 3 معايير رئيسية ، احتمال ارتفاع الديون المشكوك في تحصيلها، التي فات أجل تسديدها ولكنها لم تصبح معدومة، و الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة، ونسبة التغطية.

وبحسب “الراجحي المالية” قفزت قيمة القروض التي فات أجال استحقاقها ولم تتحول الى ديون معدومة على أساس سنوي لبنك البلاد بنسبة 400%،  لتصل الى 3.1 مليار ريال، بينما شهد البنك السعودي للاستثمار ارتفاعا في قيمة هذه القروض بنسبة 350 % تقريبا، مشيرة الى انه تراجعت النسبة في كل من من البنك الاول والبنك العربي الوطني، بنسبة 44 %وبنسبة 41%، على التوالي، في قيمة القروض التي فاتت أجال استحقاقها ولكنها لم تتحول الى ديون معدومة.

واشارت “الراجحي المالية” الى ان هناك بعض المخاطر مثل التأثير الناتج عن مخصصات المعيار المحاسبي الدولي 9  ومخصصات الزكاة، قد أعلنتها البنوك وسوف ينعكس تأثيرها الكامل خلال الخمس سنوات التالية بالنسبة للمعيار المحاسبي الدولي 9. ووفقا لما أفادت به البنوك، فان الزكاة ستؤدي الى خفض القيمة الدفترية بنسبة 2.8% في المتوسط، كما أن تأثير المعيار المحاسبي 9 سيتراوح بين 2-3% من القيمة الدفترية. إن مؤشر البنوك، الذي انخفض بعد نشر الافصاحات الخاصة بالزكاة، قد ارتفع مرة أخرى كما نتوقع أن يتم حل المواضيع المتعلقة بالزكاة بنهاية هذا العام.

اقرأ المزيد

No Content Available

واضافت ان  أهم الاستنتاجات من نتائج الربع الرابع ، تتمثل في استمرار نمو القروض والودائع للبنوك السعودية بشكل أفقي بدون تغيير كما أنه من المرجح أن يظل كذلك في المديين القريب الى المتوسط. وقد ارتفع صافي الربح في الربع الرابع بنسبة 31% تقريبا على أساس سنوي بينما سجل انخفاضا لشهر يناير 2018 بنسبة 4.3% على أساس سنوي. وبالنسبة لفروقات عائدات البنوك مقارنة بأسعار الاقراض بين البنوك السعودية ( السايبور) فإنها مستمرة في الارتفاع. أما فيما يتعلق بالمخصصات المتزايدة باستمرار، فيمكن أن يعزى ذلك جزئيا الى وضعية مخاطر الائتمان وأيضا الى تزايد فترات سداد القروض.

ونوهت ” الراجحي المالية” الى انها لا تقوم بتغطية أسهم البنوك ولا ينبغي أن ينظر الى هذا التقرير على أنه يتضمن توصية بشأن أي من أسهم البنوك المذكورة فيه، وذلك لان التقرير يعمل فقط على ترتيب وتصنيف هذه البنوك بناء على 3 معايير اعتبرتها هامة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد