الثلاثاء, 11 مايو 2021

بعد انضمام “تداول”.. تعرف على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة  

تم اطلاق مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة في عام 2000 وهو مبني على القيمة السوقية للشركات المدرجة ضمنه مع تعديله لاحتساب نسبة الأسهم الحرة لهذه الشركات. ويهدف المؤشر لقياس أداء الشركات ذات القيم السوقية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في دول الأسواق الناشئة حول العالم مع التأكد بأن هذه الشركات قابلة للتداول وعليها سيولة في أسواقها.

اقرأ أيضا

وتصنف أسواق الأسهم في مؤشرات “فوتسي” إلى 4 فئات الأولى هي الأسواق المتقدمة وتضم 24 دولة، والثانية هي الأسواق الناشئة المتقدمة وتشمل 11 دولة، والثالثة هي الأسواق الناشئة الثانوية وتضم 12 دولة، والرابعة هي الأسواق المبتدئة ويشمل 29 دولة. وخلال الـ5 سنوات الماضية بلغ متوسط العائد السنوي على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة الثانوية أكثر من 8% ، في حين بلغ العائد السنوي على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة المتقدمة 3,6%.

وفيما يخص اكبر القطاعات الممثلة في المؤشر، يأتي قطاع المصارف في الطليعة ممثلا بـ 19.5% منه، يليه قطاع التكنولوجيا 13.7%، ثم قطاع النفط والغاز بنسبة 8%، وقطاع المنتجات الصناعية بـ7,5%. وبالرغم من ان المؤشر يحتوي على اثني عشر بلدا بقيمة سوقية تتجاوز تريليوني دولار، الا ان الصين تسيطر على الوزن الأكبر في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة الثانوية بنسبة 51%، تليها الهند بنسبة 23%، ثم روسيا 8,3%.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد