الإثنين, 8 مارس 2021

بالتفاصيل .. تعرف على انجازات “تداول” خلال 2017

انجزت شركة السوق المالية تداول عدد من الاجراءات والاليات لتدعيم السوق المالية وزيادة الشفافية لتمكين كافة المستثمرين من تحليل وتقييم ومقارنة مؤشرات الأداء الاستثماري بين قطاعات السوق المالية السعودية ومثيلاتها من القطاعات بالأسواق المالية العالمية.

اقرأ أيضا

وتتمثل اهم الانجازات في تبني آلية الإفصاح عن ملكية المستثمرين في السوق، التي أقرتها الهيئة في فبراير 2017 م، والتي تعززحقوق المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة وتوفرمزيدًا من الشفافية فيما يتعلق بتحديد الهيكلة الاستراتيجية للملكية والأدواروالمسؤوليات المناطة بالشركات والجهات الخارجية. وتطبيق المعيارالعالمي للقطاعات (GICS) في السوق المالية السعودية في يناير 2017 م، لتمكين كافة المستثمرين من تحليل وتقييم ومقارنة مؤشرات الأداء الاستثماري بين قطاعات السوق المالية السعودية ومثيلاتها من القطاعات بالأسواق المالية العالمية.

كما تم تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة في سوق الأسهم السعودي لتكون خلال يومي عمل لاحقة لتاريخ تنفيذ الصفقة(T+2) في أبريل 2017،بهدف تعزيزضوابط حماية الأصول وتوحيد مدة التسوية لكافة الأوراق المالية بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية المطبقة في الأسواق العالمية.

وإطلاق نمو – السوق الموازية في فبراير 2017م وذلك بهدف تقديم فرص استثمارية جديدة لشريحة كبيرة من الشركات – بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة – بمتطلبات إدراج أكثر مرونة.

وإطلاق صناديق الاستثمارالعقارية المتداولة (ريتس) بهدف تنويع وزيادة الفرص الاستثمارية لكافة المتعاملين في السوق. وتعديل نموذج إدارة المحافظ المستقلة في أبريل 2017 م بهدف تمكين أمناء الحفظ من رفض تسوية الصفقات الغيرمؤكدة التي ينفذها الأشخاص المرخصين. وتفعيل نظام التسليم مقابل الدفع وتقديم الضمانات اللازمة بما يتماشى مع الأنظمة المعمول بها في المملكة،بهدف تعزيزمستوى حماية صفقات المستثمرين. وتمكين إقراض واقتراض الأوراق المالية في السوق إضافةً إلى البيع على المكشوف المغطى، بهدف تسهيل التداول وخلق فرص استثمارية جديدة للمتعاملين في السوق محلياً وعالمياً. وإسقاط متطلبات صرف النقد المسبق لبعض المستثمرين بحيث يعتمد توفرالنقدعلى الشروط المتفق عليها بين الأشخاص المرخص لهم والمستثمرين، وذلك لمواءمة ممارسات التداول مع المعاييرالدولية وتوحيد إجراءات عمليات التداول للمستثمرين المؤسساتيين.

وتمكين المستثمرين الأجانب المؤهلين من الاكتتاب في الشركات السعودية ابتداءً من يناير 2017 م. وإدارة حالات التعثر وهي خدمة يقدمها مركزإيداع الأوراق المالية (إيداع) لتمكين أعضاء السوق من معالجة أي تعثرمتوقع لتسوية مامن خلال التحويل من الحساب الخاص به، أوإجراء عملية الشراء من السوق،أوالاقتراض من خلال صفقة إقراض الأوراق المالية، أوصفقات الشراء الاختيارية. وتطوير البنية التحتية للسوق المالية، حيث تم توقيع اتفاقية في نهاية 2017 مع ناسداك لتطوير أنظمة المقاصة والتسوية بهدف تطوير البنية التحتية التقنية لتداول، وتوفير فئات جديدة للأوراق المالية في السوق السعودية وتقديم خدمات جديدة للمستثمرين

وتأسيس مركز إيداع الأوراق المالية لتعزيزكفاءة خدمات الإيداع والتسجيل بما يتماشى مع المعايير المطبقة في معظم الأسواق العالمية. وإقامة شراكات وورش عمل تعزز من علاقات المستثمرين بهدف فتح قنوات التواصل بين الشركات المدرجة وكافة المتعاملين في السوق والمحللين والجهات التنظيمية والرقابية في المملكة بما يساهم في رفع مستوى الشفافية والإفصاح في الشركات المدرجة وفقا لأفضل الممارسات العالمية في مجال علاقات المستثمرين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد