الأحد, 1 أغسطس 2021

الراكان تتحدث في كلية سايس عن مساهمة المرأة في رؤية السعودية 2030 

 استضافت كلية الدراسات الدولية المتقدمة (سايس ) التابعة لجامعة جون هوبكنز في واشنطن العاصمة ، الزميلة نوف بنت عبدالله الراكان، الرئيس التنفيذي لشركة مبادرات التعليم والكاتبة في صحيفة مال كمتحدثة في جلسة نقاش عن مساهمة المرأة في رؤية 2030.

اقرأ أيضا

وقدمت الراكان تصورا عن رؤية السعودية وأسباب توجه المملكة نحو تنويع الاقتصاد من الناحية الاستراتيجية والاقتصادية وانعكاس تأثير ذلك على المدى المتوسط والبعيد وخاصة مع النمو السكاني وتضاعف أعداد من هم دون سن الثلاثين . 

وأشارت إلى التغيير العميق والسريع في طريقة تعاطي مؤسسات الدولة مع الرؤية وبرامجها والقرارات الجريئة التي صاحبتها ومستوى الشفافية الغير مسبوق في الاعتراف بمواطن الضعف والخلل والعمل على إصلاحها بل ونشر التقارير الدورية عن عملية الاصلاح والتطوير .

وبينت الخطوات التي قامت بها المملكة في أتمتة العمليات الحكومية وتسهيلالإجراءات مع التركيز على تمكين الشباب والمرأة ، وكيف استطاع الامير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ان يجعل الوزارات تتنافس على جودة الخدمات المقدمة للمواطن في فترة قصيرة جدا وانعكست من خلال استطلاعات الرأي ومدى رضى المواطنين عن تلك الخدمات.

وخلال المداخلات ركزت على أهمية النظر بعين الواقع لمَ تقوم به المملكة من إصلاح وتغيير والكف عن محاولة تشويه تلك الإصلاحات وربطها بمتغيرات سياسية خارجية لا أساس لها، وان عملية التغيير لها سقف مجتمعي لا يمكن تخطيه إلا بهدوء وبمشاركة أطياف المجتمع وتقبل الأغلبية له. وان الهوية الدينية أو الثقافية الخاصة بالمملكة لا يستطيع أحد المساس بها وأنها سر تميز المجتمع السعودي ومكانته التي يقود بها العالمين الاسلامي والعربي.

الجدير بالذكر أن كلية سايس تعد واحد من أقوى المؤسسات العلمية في العلوم السياسة على مستوى العالم وتخرج منها العديد من القيادات البارزة عالميا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد