السبت, 20 أبريل 2024

الحصان: “تداول” تسير في الطريق الصحيح لاستقطاب المستثمرين الأجانب 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف خالد الحصان المدير التنفيذي لشركة سوق المال السعودية “تداول” أنهم يسيرون في الطريق الصحيح لاستقطاب المستثمرين الأجانب، موضحًا أن الخطة هي فتح السوق ليكون مستقطبًا للأجانب، حيث قمنا بدراسة السوق المحلي وهناك توازن مابين قوة السوق وهذا ما حددته هيئة السوق المالية، وذلك يسير في اتجاه دعم رؤية المملكة 2030.

وقال إن “تداول” تسعى لفتح الاستثمار الأجنبي تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 من خلال تغيير السوق وتغيير الاطار ومراحل العمل، مشيرًا إلى أنه اذا اخذنا بعين الاعتبار على مستوى الساحة العالمية والمحلية هناك جهود واصلاحات خاصة لاننا مستمرون في تحسين السوق، ونعلم أن هناك اشتراطات وتغييرات حديثة من خلال تغيير معايير الشركات المدرجة والقطاعات الأخرى. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمه مكتب “التميمي وشركاؤه”، تحت عنوان الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية الطريق نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وذلك بفندق الريتز كارلتون في الرياض، وبحضور عصام التميمي المؤسس والشريك الأول لمكتب التميمي وشركاؤه . 

اقرأ المزيد

No Content Available

وفي شأن التغييرات التي حصلت في “تداول” قال:” لدينا سوق رأس مال ورؤية تسعى لجعل الاقتصاد السعودي مفتوح، لا سيما وأن فتح هذا السوق يجب أن يكون لمعايير وصناعات جديدة، مؤكدًا أنه لا يمكن أن نكون منغلقين على أنفسنا. 

وأكد الحصان:” إننا في تداول وهيئة السوق المالية رسمنا خارطة خاصة، اهتمت بالتصحيح والتغيير في بعض الهياكل وننظر إلى بقية دول العالم. 

وبيّن أن على مدار الـ 15شهرا الماضية مقارنة بالثلاث سنوات الماضية رأينا عدد من الشركات التي ساهمت في المملكة، مؤكدًا أن هذه المساهمة  تترجم أن لدينا اقتصاد جيد ولدينا سوق عمل واعدة ورؤية واضحة . 

من جانبه، أوضح إبراهيم السويل وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار في المملكة، أن الهيئة أصبح لديها دور أكبر لاستقطاب الاستثمار الأجنبي، ونسعى لخلق مناخ جيد ومميز للاستثمار في المملكة .

وأضاف أن الهيئة تم إعطاؤها صلاحيات من مجلس الشوون الاقتصادية والتنمية للعمل، ولدنيا لجنة يرأسها وزير التجارة لتيسير الاعمال في ظل ووجود مناخ لجذب الاستثمار الأجنبي. 

وتابع، أن اللجنة التي تم تشكيلها تقوم بالتحديد مع البنك الدولي مع الاصلاحات التي بلغ عددها 100 إصلاح، وهناك مراجعة كل أسبوعين يطلع عليها الوزير اذا كانت هذه الاصلاحات تسير في مسارها الصحيح يعتمدها واذا كان هناك أخطاء نصحح ذلك فورًا ونكمل . 

ولفت إلى أن الهيئة تسعى لوضع فرص الاستثمار مع الجهات الحكومية، واستقطاب الفرص مع الأجانب، لاسيما الأستثمار في الحج أو العمرة، مشيرًا إلى أن الرؤية تسعى لاستقطاب 10 مليون حاج في  الـ 10سنوات المقبلة .

ومن هذا المنطلق نعمل على كيفية دعم هذه الرؤية وكذلك رحلة الحاج عندما يصل إلى مكة والمدينة وسنحدد له عوامل الجذب والسياحة،  وكذلك نسعى أثناء رحلة الحاج الروحانية توفير له زيارة الأماكن التراثية مما تساهم في دعم الاقتصاد .

وأشار السويل، لقد قمنا ببناء مناخ استثمار مميز مع اتاحة الفرص للإستثمار الأجنبي ونسعى أن تكون اعمال الأجنبي في المملكة مستقرة ومزدهرة ، وستكون الهيئة له محل استشارة وأبوابنا ستظل مفتوحة، وذلك تحقيقا لرؤية المملكة 2030 . 

وأكد السويل أن لدينا قائمة للسلبيات على مدار الشهور الماضية، حيث عملنا مع الحكومة لتقليل الاخطاء ونسعى للاستثمار الهندسي والبري، موضحًا أنه في الماضي كان الفسح عن الحاوية يحتاج إلى اسبوعين وفي الوقت الحالي يأخذ 24 ساعة فقط . 

ومن جهته، أوضح غراهام نيلسون الشريك ومدير مكتب الرياض التميمي وشركاؤه أنه يجب علينا أن نقرأ رؤية المملكة 2030 وبعناية كبيرة، حيث ذكرت ملفات الرؤية موضوع الخصخصة بعدة مرات ويمكن أن نقول أن الرؤية تركز على الخصخصة، مشيرًا إلى أن دون الخصخصة لن يحدث اي شيء ولن تحقق الرؤية مسعاها، مؤيدا سعي الحكومة نحو الاصلاح الاقتصادي. 

وأضاف أن الحكومة تريد من الخصخصة أن يكون القطاع الخاص مسوؤول عن خدمات كثيرة نيابةً عن القطاع العام،  وهذه المسؤولية طلب من القطاع الخاص القيام بها .

ذات صلة

No Content Available
المزيد