الإثنين, 1 مارس 2021

سجلت قطاعات الخدمات المالية والاتصالات والصناعات الكيميائية أداءً أفضل من باقي القطاعات

16 مليار دولار  قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط خلال عام بتراجع 57.6%  

أعلنت ميرجر ماركت، الشركة المتخصصة في مجال توفير بيانات ومعلومات صفقات الاندماج والاستحواذ، عن انخفاض قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بواقع 57,4% على الرغم من محافظة عدد الصفقات على مستوى مماثل لعدد الصفقات المبرمة في العام السابق. وشهد العام 2017 الإعلان عن إبرام 126 صفقة بقيمة 16 مليار دولار تقريباً مقارنةً مع 129 صفقة أبرمت في العام 2016 بقيمة 37,8 مليار دولار. وستستضيف ميرجر ماركت منتدى الاندماج والاستحواذ والأسهم الخاصة في الشرق الأوسط 2018 في دبي بتاريخ 9 أبريل والذي يعتبر منصةً للأطراف المتخصصة في قطاعات الاندماج والاستحواذ والأسهم الخاصة وإعادة هيكلة الشركات. وفي أعقاب المنتدى، ستقدم ميرجر ماركت جائزتها السنوية الثالثة للاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرأ أيضا

وجاءت القطاعات التي سجلت أفضل أداء في مجال الاندماج والاستحواذ على مستوى المنطقة كالتالي: قطاع الخدمات المالية والذي شهد إبرام 16 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 4,5 مليار دولار، يليه قطاع الصناعات الكيميائية والذي شهد إبرام 13 صفقة بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 3,9 مليار دولار، ثم قطاع الاتصالات الذي شهد إبرام 7 صفقات بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 3,2 مليار دولار. وشملت قائمة أهم الصفقات المبرمة في هذه القطاعات: الصفقة المبرمة بين ترونوكس والشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم بقيمة 2,2 مليار دولار، تلتها استحواذ شركة المملكة القابضة على حصة كبرى في البنك السعودي الفرنسي بقيمة 1,5 مليار دولار، ومن ثم استحواذ شركة عمانتل على حصة 12,1% من أسهم شركة زين بقيمة 1,4 مليار دولار.

وكان قطاع البناء  الأضعف أداءً في مجال الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث انخفضت قيمة الصفقات المبرمة من 1,3 مليار دولار في العام 2016 إلى 59 مليون دولار فقط في العام 2017 مع الحفاظ على عدد ثابت من الصفقات. وعلى نحو مماثل، شهد قطاع النقل أداء ضعيفاً حيث انخفضت قيمة الصفقات إلى 5,6 مليار دولار مثل قطاع التقنية الذي لم يشهد عدداً كبيراً من الصفقات.

قال جوناثان كلونوسكي، محرر أبحاث أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة ميرجر ماركت: “أظهرت سوق الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مؤشرات قوة في العام 2018 بفضل حجم الصفقات الضخمة التي تم الإعلان عنها سابقاً هذا العام. لقد شهدت اسواق السلع معدلات اعلى من الاستقرار، فضلاً عن تنامي الحاجة إلى الابتكار، وهذه جميعها مؤشرات قد  تعزز من فعالية ونشاط الشركات في العام 2018”.

يُذكر بأن منتدى الاندماج والاستحواذ والأسهم الخاصة في الشرق الأوسط 2018 القادم والذي تستضيفه ميرجر ماركت يعتبر حدثاً شاملاً يوفر فرصةً للتواصل مع مجموعة من كبار اللاعبين في مجال تنفيذ وتقديم المشورة حول إبرام الصفقات  في المنطقة. وسيشارك في المنتدى مجموعة من كبار المتخصصين في صفقات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والذين سيقومون بمناقشة أبرز التوجهات التي تشهدها المنطقة، فضلاً عن تبادل الأفكار والتوقعات حول مستقبل الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط. وتستضيف شركة ميرجر ماركت المنتدى بشراكة استراتيجية مع بيكر آند ماكينزي، وإرنست آند يونغ وبنك ستاندرد إلى جانب أيه آي جي وانستينكتف بارتنرز، وإنترالينكس. وسيَعقب المنتدى توزيع جوائز الدورة السنوية الثالثة في الشرق الأوسط في مجال الاندماج والاستحواذ والتي تشيد بالإنجازات الاستشارية المقدمة لمجموعة من القطاعات والتي تشمل قطاع الطاقة والتعدين والمرافق الحيوية وقطاع الخدمات المالية وقطاع العملاء وقطاع الصيدلة والطب والتقنية الحيوية وقطاع الاتصالات والإعلام والتقنية إلى جانب قطاع الصناعات والكيماويات.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد