الخميس, 4 مارس 2021

“جدوى”: “ساما” قد تلجأ لرفع اسعار الفائدة مرة اخرى هذا العام .. في هذه الحالة

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بأن تلجأ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” إلى رفع سعر إعادة الشراء بصورة مسبقة خلال العام، في حالة اذا ما اقترب سعر ليبور الامريكي من سعر السايبور مرة اخرة خلال العام الجاري.

اقرأ أيضا

وأشارت “جدوى” الى انه في 15 مارس الماضي رفعت “ساما” أسعار الفائدة الرئيسية لديها، سعر إعادة الشراء وسعر إعادة الشراء العكسي، بـ 25 نقطة أساس لكل منهما، وذلك قبيل رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعارالفائدة الامريكية.

وابانت انه على الرغم من أن “ساما” ظلت ترفع سعر إعادة الشراء العكسي خلال العامين الماضيين تبعا للتغييرات في أسعار الفائدة الامريكية، لكن هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تغيير سعر إعادة الشراء منذ عام 2009، مشيرة الى ان “ساما” كانت قد أبقت على سعرإعادة الشراء دون تغيير حتى الوقت الحالي، بهدف المحافظة على معدلات الفائدة على القروض عند مستويات منخفضة.

وبحسب “جدوى” فان المؤشرات الاقتصادية في فبراير، تحسنت حيث ارتفعت تعاملات نقاط البيع بنسبة 8,7 %، على أساس سنوي، متعافية من تراجع حاد شهدته في يناير.

وفيما يخص نمو الناتج الاجمالي في الربع الرابع لعام 2017، بينت “جدوى” ان بيانات الناتج الاجمالي الفعلي للربع الرابع لعام 2017 تشير ،إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 1.1%، على أساس سنوي، وتراجع صافي التغييرالشهري في حسابات الحكومة لدى “ساما” بنحو 10 مليار ريال، على أساس شهري، في فبراير، فيما تراجعت الموجودات الاجنبية لـ “ساما”، تراجعت بنحو 7.2 مليار دوالار تقريبا على أساس شهري، في فبراير، في أعقاب انخفاض سابق في يناير.

وفيما يخص سوق الاسهم السعودية أوضحت “جدوى” انه تسببت مجموعة من التطورات الايجابية، بما في ذلك الادراج في مؤشر فوتسي راسيل، إلى تحسن مستويات الثقة لدى المستثمرين، مما أدى إلى ارتفاع أداء سوق الاسهم السعودي بنسبة 9% منذ بداية العام، وساعدت الزيادة الصغيرة في أرباح “تاسي” على دفع مكرر الربحية باتجاه الاسفل في مارس، ومع الاداء الايجابي الذي سجله مؤشر “تاسي” خلال مارس، أنهت معظم القطاعات الشهر بارتفاع كبير، مشيرة الى ان صافي الدخل للشركات المساهمة في الربع الرابع لعام 2017 ارتفع على أساس سنوي، لكنه انخفض على أساس ربعي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد