الأربعاء, 12 مايو 2021

“بلومبيرغ”: أعمال المصب بـ “أرامكو” تحقق صافي دخل 842 مليون دولار في النصف الأول  2017

كشفت بيانات مالية لشركة النفط السعودية (أرامكو) تحصلت عليها وكالة (بلومبيرغ) أن أعمال المصب حققت صافي دخل بلغ 842 مليون دولار في النصف السنوي الأول للعام 2017. بالمقارنة بشركات النفط الأخري فقد حققت شركة “شل” 5 مليارات دولار من التكرير والكيماويات في النصف الأول من العام 2017 ، و”إكسون” 4.7 مليار دولار.

اقرأ أيضا

وقالت الوكالة الأمريكية أن البيانات التي تحصلت عليها لم توضح السبب في انخفاض عائدات اعمال المصب بالنسبة لشركة النفط السعودية مقارنة بنظيراتها، الا أن الشركة غالبا ما تبيع أسعار الوقود محليا بأسعار أقل من السوق، وعلى الرغم من أن الرياض قد خفضت بشكل كبير دعم الوقود، مما زاد من المبلغ الذي يدفعه المستهلك مقابل البنزين والديزل ، الا أن الأسعار لا تزال منخفضة.

ولفتت الوكالة الى أن “أرامكو” تسعي الى مضاعفة أعمال التكرير عالميا، وأنها تمتلك إما مباشرة أو من خلال مشاريع مشتركة، مصانع قادرة على معالجة 5.3 مليون برميل يومياً في المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة، كوريا الجنوبية، اليابان والصين. فيما تتحكم أرامكو مباشرة في 3.1 مليون برميل يومياً. وبناءً على هذا الرقم ، فإن الشركة السعودية هي ثالث أكبر شركة تكرير في العالم، بعد شركة إكسون موبيل وشركة الصين للبترول والكيماويات “سينوبك”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد