السبت, 20 أبريل 2024

بعد اعتماده من مجلس الشؤون الاقتصادية .. 74 الى 88 مليار و12 الف فرصة عمل فوائد برنامج التخصيص بنهاية 2020

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف برنامج التخصيص ان المستهدف من عملية التخصيص سيتراوح بين 74 الى 88.2 مليار ريال بنهاية العام 2020، ومن المقدر ان تبلغ المساهمة في الناتج المحلي الاجمالي بين 13-14 مليار ريال، فيما ستبلغ اجمالي العوائد الحكومية من مبيعات الاصول بين 35 – 40 مليار ريال.

وبحسب البرنامج فان وفورات الحكومة من النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية من التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص ستتراوح بين 25-33 مليار ريال، وان يبلغ صافي وفورات الحكومة من النفقات التشغيلية من التخصيص نتيجة بيع الاصول بين 1 مليار ريال و1.2 مليار ريال.

وكان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اعتمد  اليوم خطة تنفيذ “برنامج التخصيص” أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 الاثني عشر، والذي يسعى إلى رفع كفاءة أداء الاقتصاد الوطني وتحسين الخدمات المقدمة وإتاحتها لأكبر عدد ممكن، وسيعمل البرنامج على زيادة فرص العمل للقوى العاملة الوطنية واستقطاب أحدث التقنيات والابتكارات ودعم التنمية الاقتصادية بإشراك منشآت مؤهلة في تقديم هذه الخدمات.

اقرأ المزيد

وقدر البرنامج عدد الوظائف المستحدثة في القطاع الخاص بعد عملية التخصيص بين 10 الاف الى 12 الف وظيفة في العام 2020. وابان البرنامج انه سيتم العمل على تحقيق اثر اضافي على الناتج المحلي الاجمالي، من خلال زيادة استثمارات القطاع الخاص المحلية والاجنبية اضافة الى انه من المتوقع ان يحقق البرنامج عائداً للحكومة من ايرادات بيع الاصول وتحقيق وفورات في النفقات الرأسمالية والتشغيلية واستحداث فرص عمل جديدة في القطاع الخاص بحلول العام 2020.

 

ذات صلة

المزيد