الجمعة, 29 مارس 2024

“آيماكس” تتطلع للتوسع في السعودية من خلال توقيع اتفاقية مع “ڤوكس سينما” تشمل افتتاح دور عرض في المملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت اليوم شركتي ڤوكس سينما وآيماكس كوربريشن (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز IMAX) عن توقيع اتفاقية تنص على افتتاح ما لا يقل عن أربع صالات عرض تعمل بتقنية آيماكس في المملكة العربية السعودية. 

وتأتي هذه الاتفاقية بعد إعلان وزارة الإعلام والثقافة في المملكة عن فتح دور عرض لأول مرة بعد حظر دام 35 عامًا. هذا وسوف تتيح هذه الاتفاقية لآيماكس إضافة أربع صالات جديدة في الرياض ومواقع بارزة في مراكز تسوق متخصصة تشمل تلك التابعة لماجد الفطيم، المتخصصة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، والمالكة لعلامة ’ڤوكس سينما‘.

وقد افتتحت ڤوكس سينما أول صالة عرض تعمل بتقنية آيماكس في مول الرياض بارك، تشمل أربع شاشات عرض، بالإضافة إلى ذلك فسوف تقوم بافتتاح صالات آيماكس أخرى في المراكز المملوكة لماجد الفطيم مثل سيتي سنتر إشبيلية ومول السعودية، وذلك كجزء من خطة ڤوكس سينما لاستثمار 2 مليار ريال سعودي (533 مليون دولار) في إطلاق 600 شاشة خلال السنوات الخمس القادمة. وبموجب اتفاقية اليوم فسوف يصل عدد صالات آيماكس إلى خمس صالات على الأقل تم افتتاح اثنتين منها، منها تلك التي تديرها آيماكس حاليًّا في القبة العلمية الموجودة ضمن مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية في الخبر والذي افتتح في العام 2005.

اقرأ المزيد

لقد حققت آيماكس تواجدًا راسخًا في الشرق الأوسط، حيث تقوم ’ڤوكس سينما‘ بتشغيل عدد من صالات آيماكس في المنطقة بنجاح في مراكز عديدة منها مول الإمارات في دبي، سيتي سنتر القرم في عمان، سيتي سنتر البحرين وسيتي سنتر بيروت. وقد كان أول تواجد لتقنية آيماكس في الشرق الأوسط في العام 2000، في المركز العلمي في الكويت، ومع اتفاقية اليوم، فإن عدد الصالات المتفق عليها في المنطقة سوف يبلغ 32 صالة ، منها 20 صالة تم تشغيلها.

وفي هذا السياق ، قال ريتشارد إل. جيلفوند، الرئيس التنفيذي لـدى آيماكس، ’’توفر المملكة العربية السعودية فرص نمو جديدة ومثيرة لتقنية آيماكس، وتعد اتفاقية اليوم مع شركائنا ’ڤوكس سينما‘ الذين تربطنا بهم علاقة وطيدة، خطوة غاية في الأهمية لتعزيز تواجدنا في سوق السعودية. ‘‘

وأضاف: ’’بدأت آيماكس تقديم تجارب سينمائية مذهلة للجمهور في المملكة العربية السعودية في عام 2005 في صالة العرض الوحيدة في المملكة آنذاك الموجودة في الخبر. ومنذ ذلك الحين، ونحن نتابع التطورات الاقتصادية والثقافية في السوق السعودية، ونتطلع  إلى لعب دور رئيس في نمو قطاع الترفيه في المملكة.‘‘

وعلق كاميرون ميتشل، الرئيس التنفيذي لدى ماجد الفطيم للسينما قائلًا: ’’نحن سعداء بهذه الاتفاقية، ونتطلع إلى توفير تقنية آيماكس في صالات العرض في المملكة العربية السعودية لأول مرة. نشكر الحكومة السعودية على ثقتها بقدراتنا، كما نتطلع إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 ودعم نمو قطاع السينما الجديد.‘‘

وتابع ميتشل: ’’نحن نسعى للاستثمار بشكل موسع من أجل صنع تجربة سينما استثنائية لجمهور المملكة العربية السعودية، تتعدى المحتوى لتشمل الطعام والمشروبات عالية الجودة بالإضافة إلى خدمة العملاء المتميزة والتقنية المتطورة. ومن خلال منصة Net Promoter Score فنحن نحرص على قياس آراء عملائنا والاستمرار في تقديم تجربة تفوق توقعاتهم ومعايير السوق.‘‘

تشغل ڤوكس سينما حاليًا 322 شاشة في عدة دول. هذا وقد حصلت ڤوكس سينما في العام 2017 على جائزة الإنجاز العالمي في CinemaCon 2017 لتوفيرها تجارب استثنائية عالمية المستوى عالمي. وتملك ڤوكس سينما شراكة وطيدة مع آيماكس، حيث توفر ڤوكس هذه التقنية في عدد من الصالات في منطقة الخليج.

ويأتي هذا الإعلان بعد توقيع آيماكس والهيئة العامة للثقافة في المملكة العربية السعودية مذكرة تفاهم في تاريخ 12 مايو في مهرجان كان السينمائي، تنص على تعاون الطرفين للبحث عن فرص لمساعدة الاستوديوهات والمخرجين السعوديين في إصدار أفلام تستقطب إقبالًا عالميًّا، والاستفادة من منصة التوزيع العالمية آيماكس لتوزيع هذه الأفلام إلى الأسواق العالمية.
 

ذات صلة

المزيد