الأربعاء, 17 أبريل 2024

هيئة السوق المالية تحول المادة 28 من لائحة حوكمة الشركات لـ «استرشادية» .. والغامدي اول المستفيدين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره المتضمن تحويل المادة الثامنة والعشرون من لائحة حوكمة الشركات لتكون استرشادية. وابانت الهيئة ان ذلك يأتي استمراراً لدور الهيئة في تنظيم وتطوير السوق المالية، وبناءً على نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 28/01/1437هـ،.وتنص المادة الثامنة والعشرون على انه لايجوز تعيين الرئيس التنفيذي رئيسا لمجلس ادارة الشركة خلال السنة الاولى من انتهاء خدماته.

ويفتح هذا القرار الباب امام تعيين سعيد بن محمد الغامدي الرئيس التنفيذي السابق للبنك الأهلي كرئيس لمجلس الادارة وذلك بعد ان تقدم باستقالته من الرئاسة التنفيذية وتم اختياره كاحد ممثلي صندوق الاستثمارات العامة في المجلس الجديد الذي تم انتخابه يوم الثلاثاء الماضي.

حيث اكدت مصادر مطلعة لصحيفة مال ان هناك توجه داخل مجلس الادارة ليتولي سعيد الغامدي رئاسة المجلس خاصة وانه يلقى دعما من صندوق الاستثمارات العامة والذي يعد اكبر المساهمين في البنك. ودارت في وسائل التواصل نقاش حول مخالفة تعيينه اذا تم للمادة 28 من لائحة حوكمة الشركات وهو الامر الذي حسمه مجلس الهيئة بتحويلها لان تكون استرشادية بعد ان كانت تلزم بعدم تعيين اي رئيس تنفيذي كرئيسا لمجلس الادارة قبل مضئ سنة من ترك رئاسته للادارة التنفيذية.

اقرأ المزيد

No Content Available

وسعيد محمد الغامدي مصرفي معروف تقلد مناصب متعددة في اكثر من بنك، حيث تمتد خبرته لعدة عقود. والغامدي حاصل على بكالوريوس هندسة الحاسب الالي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، وشغل عدة مناصب في مصرف الراجحي منذ العام 1998 حتى مارس 2012، ويشغل منصب عضو مجلس ادارة في البنك الاهلي في الدورة السابقة اضافة الى انه رئيس تنفيذي للبنك قبل استقالته واعلانها رسميا اليوم، اضافة الى انه وممثلاً للبنك الاهلي في مجلس ادارة الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة” وبنك تركيا فينانس كاتليم وماستركارد الشرق الاوسط وافريقيا.

ذات صلة

No Content Available
المزيد