الجمعة 21 محرم 1441 - 20 سبتمبر 2019 - 28 السنبلة 1398

تغيير المعتقدات

انتصار القحطاني

استكمالاً لمفهوم تغيير المعتقدات ونظامها وآليه العمل عليها  والذي تنصب أهميتها الكبرى في تلك السلسلة سأطرح بعض الافكار الاخرى السلبية والتي يجب أن يتخلص منها الباحث عن الامان المالي حتى ينطلق إلى عالم الجذب المالي والثراء بإذن الله .

ربما تمكنك معتقداتك المالية بالفعل من خلق وفرة من المال في حياتك وربما العكس ففكرتك السيئة عن المال تضع قيود تعرقل عملية الثراء والامان المالي ، ولكي تعرف ماهي فكرتك عن المال أرجو منك احضار ورقة وقلم وتكتب فيها ، ماهو المال ؟ وحدد إجابتك بعشرة كلمات ، ثم أكتب السؤال الاخر ماذا يعني لك المال ؟ وأجعل اجابتك مفتوحة بعدة أسطر ، بعدها ستعلم ماهو منظورك للمال هل هو سلبي ام ايجابي وعليها ستبني النوايا والايمان.

هنالك للاسف الكثير من المعتقدات المالية الخاطئة والتي يجب البعد عنها او التخلي عنها واستبدالها بنظرة ايجايبة منها ان المال اساس كل شي فاسد واساس كل شر فالبتركيز عليه سنتخلى عن القيم الانسانية العليا مثل الحب والتعاطف وسلامة الشخصية من الانحرافات هذه نظرة بالطبع خاطئة وطاردة للمال ، ايضاً هناك من يرى ان لا اهمية للمال بقوله انه مال فقط هذا الاعتقاد المحدود حول المال يعبر عن انك لاتأخذ المال على محمل الجد بما فيه الكفاية لانه ليس واحد من اولوياتك بل يجب عليك ان تحترمه ثم سوف يحترمك .

وهناك من يرى ان المال فقط للانفاق وهذا الاعتقاد يأتي من عدم فهم ان المال من اجل التوفير وخلق وفرة مالية لك فلن تستطيع الانفاق حتى تتعلم معنى الوفرة ، كذلك من المعتقدات الخاطئة فكرة أن الاغنياء يزدادون ثراء والفقراء يزدادون فقراً ، هذه المقولة اذا ارتسخت بالعقل الباطن فأنه ستخلق اعذار واهية للتنازل عن قيمة المال وجمعه فحذاري من حمل من هذه الافكار .

ومن الافكار التي يجب تغييرها فكرة انني انسان غير جيد في التعامل مع المال ، يجب عليك التثقف والقراءة في عالم المال حتى تجيد كيفية التعامل مع المال بطريقة سليمة وسترى التحسن مع الثقافة المالية ، وايضا من الافكار التي يجب محوها فكرة انني نشأت في عائلة فقيرة من اين لي المال ؟ وهل تعلم ان اغلب اغنياء العالم كانو من عوائل فقيرة، بإمكانك انشاء استقلال مادي حر لك عن طريق التعلم والتصرف وسترى الاموال تتجه لك ، وفي النهاية يجب عند اكتمال كتابة معتقداتك المالية ان تكتب بجانبها التوكيدات المالية الصحية على سبيل المثال كرر الاعتقاد الداعم الايجابي قبل النوم او اثناء ممارسة الرياضة حتى يتثبت في العقل الباطن.

كاتبة إعلامية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الزبيدي السلام عليكم انا اعمل لدا شركة خاصة بعقد مدتوا سنة واريد...
يعقوب سعد الدوسري تم تصفية الحقوق لمدة خمس سنوات وأنا على رأس العمل كيف تصرف...
نوره كلامك متناقض ، تقول انو الام هي اللي تشتغل بالاساس بالبيت...
سامي جمعة المحترم بندر عبدالعزيز، موضوع الأستدامة أختيار موفق وذو...
د. أمل شيره أجدت ياسعادة الدكتوره ولعل من المفيد ذكر مايتوجب على...