الإثنين, 1 مارس 2021

استفادة مساهمي البنك الاول ستكون أعلى نتيجة لصفقة الاندماج المحتملة

«السعودي الفرنسي كابيتال»: هذا ما سيحدث لسهم الكيان الجديد مع بداية اندماج «ساب» و«الاول» .. ومتطلبات «ساما» ستؤثر على هذا الجانب

كشفت شركة السعودي الفرنسي كاييتال انه من المتوقع ان تكون استفادة مساهمي البنك الاول أعلى نتيجة لصفقة الاندماج المحتملة مع البنك السعودي البريطاني “ساب”، وانه إذا استطاع ناتج الاندماج من تحقيق عائد على الاصول بمعدل 2% أو أكثر، فان هذا سيرفع من سعر السهم مع بداية الاندماج الاولي.

اقرأ أيضا

وبحسب “السعودي الفرنسي كابيتال” فأن ناتج الاندماج، سيكون ثالث اكبر بنك في المملكة العربية السعودية، وسيصبح أكثر أهمية من الناحية النظامية؛ ولذلك فإن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” قد تطلب من البنك تحقيق متطلبات أعلى لكفاية رأس المال من الشريحة الاولى مقارنة بالبنوك المشابهة، مما سيحد من زيادة العائد على الاستثمار المتوقع.

واضافت “السعودي الفرنسي كابيتال” ان سعر سهم البنك الاول المعتمد لعملية الاندماج هو 16.25 ريال اعلى بنسبة 28 % من سعر آخر اغلاق، بينما سعر سهم ساب هو 31.51 ريال وأقل بنسبة 6 % من آخر إغلاق، وارتفع سهم الاول بمعدل 10%، متأثرا بأخبار الاندماج المتوقع بينما انخفض سهم ساب بمعدل 5.%.

وابانت السعودي الفرنسي كابيتال انه عند الاخذ في الاعتبار علاوة سعر سهم الاول عن قيمته العادلة والبيئة الاقتصادية الناشئة، حيث يمكن أن يؤثر الضعف النسبي في نمو الودائع على أرباح البنك، يبدو أن استفادة مساهمي البنك الاول ستكون أعلى نتيجة لصفقة الاندماج المحتملة.

ووفقا لصافي ربح البنكين للسنة المالية 2017 يكون هذا التقييم على أساس مكرر السعر الى الربح بمقدار 12.2 مرة للبنك بعد الاندماج. عند الاخذ في الاعتبار حقوق المساهمين وودائع الربع الاول 2018 فإنه يمكن تقييم الكيان الجديد بمكرر قيمة دفرتية بمقدار 1.4 مرة (العائد على حقوق المساهمين 11.7%) ومكرر السعر الى الودائع بمقدار 0.3 مرة.

وبينت “السعودي الفرنسي كابيتال” انه يتوفر للبنك بعد الاندماج بنية تحتية مدرة للدخل من قطاع الافراد، حيث سيستحوذ على 8.4٪ و11.2٪ من إجمالي أجهزة الصرف الالي والمعاملات عبر نقاط البيع، وسيكون لحقوق المساهمين أهمية كبيرة في تعزيز قطاع الشركات بشكل أكثر من ذي قبل، خاصة مع عدم إمكانية التعرض لاكثر من ائتمان من جهة واحدة.

واشارت “السعودي الفرنسي كابيتال” الى انه خلال الخمس سنوات الماضية، حقق كل من البنك الاول وبنك ساب متوسطات عائد على الاصول بمعدل 1.8% و2.3% على التوالي، لكن هذه المعدلات انخفضت في آخر عامين بنسب بلغت 1.2% و2.1% على التوالي، بسبب ارتفاع مخصصات إطفاء خسائر الائتمان.

وبحسب “السعودي الفرنسي كابيتال” سوف ينتج عن هذا الاندماج ثالث اكبر بنك في المملكة العربية السعودية بعد البنك الاهلي التجاري ومصرف الراجحي من حيث الاصول والودائع وصافي القروض، وسيكون لديه رابع أكبر شبكة فروع بعد مصرف الراجحي والبنك الاهلي التجاري وبنك الرياض، ليستحوذ على حوالي 6.9% من اجمالي عدد فروع البنوك في المملكة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد