الأربعاء, 8 ديسمبر 2021

بالتفاصيل.. تعرف على اجراءات ومدة وآلية الاستقرار السعري للطروحات الاولية والتزمات مدير الاستقرار

كشفت هيئة السوق المالية عن الاجراءات المساعدة على آلية الاستقرار السعر للطروحات الاولية ، مبينة انه يجوز لمدير الاستقرار السعري اقتراض عدد من الاسهم من المساهمين المقرضين قبل الطرح الاولي بما لايتجاوز العدد الناتج عن الحد الاعلى المسموح به للتخصيص الاضافي، وكذلك بيع الاسهم على المكشوف خلال فترة الطرح.

اقرأ المزيد

وبحسب مشروع التعليمات الخاصة  بتنظيم الية الاستقرار السعري للطروحات الاولية فانه يجوز لمدير الاستقرار تخصيص عدد أكبر من الاسهم بما لايتجاوز الحد الاعلى المسموح به للتخصيص الاضافي 15% من مجموع عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب طرحا اولياً.

كما اجازت التعليمات لمدير الاستقرار السعري شراء الاسهم من اجل اغلاق اي مركز قائم ، للاسهم المقترضة من المساهمين .

ووفقا لمشروع التعليمات الخاصة  بتنظيم الية الاستقرار السعري للطروحات الاولية فانه يجب ان لايتجاوز الحد الاعلى المسموح به للتخصيص الاضافي 15% من مجموع عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب طرحا اولياً.

ويجب على المصدر في حال تطبيق الية الاستقرار السعري ان يفصح في نشرة الاصدار عن الحد الاعلى للاسهم الاضافية التي ستخصص وفقا لاتفاقية التخصيص الاضافي ، ومدة تطبيق الية الاستقرار السعري على ان لا تتجاوز 30 يوم من بداية الادراج، اضافة الى اي قيود اخرى يفرضها المصدر او متعهد التغطية على مدير الاستقرار السعري ، مع تحديد مدن هو مدير الاستقرار السعري.

واضافت هيئة السوق المالية من خلال مشروع التعليمات انه لايجوز لمدير الاستقرار السعري ممارسة اي من اجراءات الية الاستقرار السعري على الاسهم في حال شراء كامل الاسهم المخصصة اضافيا.

والزمت هيئة السوق المالية في مشروع التعليمات الخاصة بالاستقرار السعري مدير الاستقرار السعري الاعلان في السوق قبل بداية جلسة التداول لليوم التالي عن نسبة الاسهم التي خصصت تخصيصا اضافيا من اجمالي عدد الاسهم المطروحة وذلك خلال فترة الطرح ، وعدد الاسهم التي خصصت تخصيصا اضافيا، وذلك بعد انتهاء مدة بناء سجل الاوامر.

ويجب على مدير الاستقرار السعري بعد انتهاء مدة الاستقرار السعري الاعلان في السوق قبل بداية جلسة التداول لليوم التالي عن ما اذا تمت ممارسة خيار الشراء، وعدد الاسهم التي تم ممارسة خيار الشراء عليها ، وبداية مدة الاستقرار السعري ونهايتها ، والنطاق السععري الذي نفذت في حدوده اوامر الشراء بهدف تحقيق الاستقرار السعري.

وابانت الهيئة انه يجب ان تمارس الية الاستقرار السعري على سعر لا يتجاوز سعر الطرح او اعلى بوحدة سعرية واحدة من سعر افضل طلب ايهما اقل، على ان لايدخل اكثر من امر شراء في نفس الوقت ، ويجب ان لايزيد اجمالي كميات طلبات الشراء التي يقوم بها مدير الاستقرار السعري على 30% من اجمالي الاسهم المتداولة على السهم في اليوم الواحد.

واضافت هيئة السوق المالية انه استمراراً لدور الهيئة في تنظيم وتطوير السوق المالية، وسعياً منها إلى جعل بيئة السوق المالية أكثر استقراراً، وتماشياً مع رؤيـة المملكـة العربية السـعوديّة 2030، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) بتاريخ ‏‏2/6/1424هـ، أصدر مجلس الهيئة قراره المتضمن نشر مشروع التعليمات الخاصة بتنظيم آلية الاستقرار السعري للطروحات الأولية، لاستطلاع مرئيات العموم والمختصين والمهتمين لمدة ثلاثين يوماً تقويمياً تنتهي بتاريخ 25/10/1439هـ الموافق 9/7/2018م.

يذكر أن مشروع التعليمات ‌يهدف إلى تنظيم عمليات الاستقرار السعري لأسهم الشركات حديثة الإدراج في السوق، وذلك بعد الطرح الأولي، وقد نظمت التعليمات عمل مدير الاستقرار السعري وأوضحت المتطلبات الواجب توافرها فيه ، بالإضافة إلى تنظيم الإفصاحات ذات العلاقة ، ومدة الاستقرار السعري والحد الأعلى المسموح به للتخصيص الإضافي.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد