الثلاثاء, 23 أبريل 2024

«الراجحي المالية»: السايبور يرفع عوائد الاصول للبنوك السعودية .. ونتوقع ضعف الاقراض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بارتفاع عوائد الاصول للبنوك السعودية في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بعد ارتفاع السايبور بـ 60 نقطة اساس منذ مارس 2018، مشيرة الى انه قد لا ترتفع الربحية بعد بما يتماشى مع عوائد الأصول .

في المقابل توقعت “الراجحي المالية” ان يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى مزيد من الضغط على نمو الإقراض. ، مشيرة الى  أن الشركات تعمل على إزالة الديون ولذلك من المرجح أن يكون نمو قروض الشركات ضعيفًا، وكذلك نمو الودائع من شأنه أيضا ان تبقى متواضعة على خلفية العرض النقدي المستقر.

من جهة اخرى قالت “الراجحي المالية” ان هناك حالة من عدم اليقين من مطالبات الزكاة الاضافية على القطاع البنكي، وانها من الممكن ان تؤثر على اسهم البنوك خلال السنوات المقبلة.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبحسب “الراجحي المالية” فقد ارﺗﻔﻌﺖ أﺳﻬﻢ اﻟﺒﻨﻮك ﺑﻨﺴﺒﺔ 28.8٪ على اساس سنوي و 29.6٪ ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﻌﺎم ، ﻣﻤﺎ أدى إﻟﻰ ارﺗﻔﺎع ﻣﺆﺷﺮ ﺗﺪاول اﻟﺴﻌﻮدي (11.4٪ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس ﺳﻨﻮي ، 15.4٪ ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﻌﺎم)، وانه من المرجح أن تظهر معظم البنوك الكبرى في قائمة إدراج الأسواق الناشئة في MSCI / FTSE للسعودية ، وبالتالي يوجد نوع من التفاؤل. ﮐﻣﺎ ﺳﺎﻋدت ﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟرﺑﻊ اﻷول حيث نجح القطاع في ﺗﺳﺟﯾل أﻓﺿل ارباح ربعية ﻋﻟﯽ اﻹطﻼق ، ﺣﯾث ﺳﺟل رﺑﺢ ﺻﺎﻓﻲ ﺑﻣﺑﻟﻎ 12.5 ﻣﻟﯾﺎر رﯾﺎل ، ﻣرﺗﻔﻌﺎ ﺑﻧﺳﺑﺔ 17.8٪ ﻋﻟﯽ أﺳﺎس ﺳﻧوي .

ذات صلة

No Content Available
المزيد