الأربعاء, 24 أبريل 2024

“المراعي” تربح  660.6 مليون خلال الربع الـ 2 بتراجع 2%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح لشركة المراعي إلى 660.6مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 674.1مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 2%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم  عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي الربح 1.505.6مليون خلال الربع الثاني مقابل 1.554.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع  3.2%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 759.7مليون خلال الربع الثاني مقابل 788.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 3.6%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 1.04.8مليون  ريال، مقابل 1.002.4مليون  ريال بنمو 0.24%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.98ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 0.97ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

 يعود سبب الانخفاض في صافي دخل العائد لمساهمي الشركة للربع الثاني من 2018م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة-.0 2% بشكل جوهري إلى:

-الإيرادات: إنخفضت الإيرادات بـ-0.8%، أتى بسبب إنخفاض مبيعات التصدير، ،والزيادة في العروض الترويجية ، والتغيرالعام في مزيج البيعي للمنتجات،صاحبة التغير العام في التركيبة السكانية وإنكماش السوق.

اقرأ المزيد

No Content Available

-الربح الإجمالي: انخفض بـ-3.2%، و ذلك لإرتفاع تكلفة المبيعات بسبب إرتفاع تكاليف الأعلاف والإيدي العاملة. تم تعويض جزء من هذا الإرتفاع التحسين إدارة التكاليف بشكل عام ،الثبات في تكاليف السلع الأخرى ،الرفع في كفاءة التشغيل والإنتاج.

-مصاريف البيع والتوزيع: إرتفعت بمبلغ 10.8 مليون ريال ،نتيجة لإرتفاع بشكل عام في مصاريف التسويق و الدعم التسويقي .تم تعويض جزء من هذا الإرتفاع التحسن في كفاءة الوصول للاسواق والعملاء .

-مصاريف العمومية والإدارية: إنخفضت بمبلغ 14.4 مليون ريال، نتيجة لتخفيض تكلفة بعض وظائف الدعم الإدارية، وإنخفاض تكاليف العمالة بسبب نزول أعداد الموظفين.

-مصروفات الأخرى: إنخفضت بمبلغ 8.0 مليون ريال،نتيجة تحسن أعداد و أسعار بيع البقر والعجول .

-أرباح او خسائر التغير بأسعار صرف العملات وتكلفة التمويل: تم تسجيل أرباح تغير في أسعار الصرف بمبلغ 26.2 مليون للريع الثاني، وذلك نتيجة الإرتفاع في قوة الدولار الامريكي مقابل العملات الاخرى وخصوصاً مقابل اليورو . كما انخفضت تكلفة التمويل نتيجة انخفاض مستويات الدين وتحسن ادارة تكاليف التمويل وخصوصاً للشركات التابعة في الخارج.

وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى انخفاض صافي دخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة- 2.0٪ للربع الثاني كما يلي:

-قطاع الألبان والعصائر: إنخفض صافي ربحه بنسبة- 8.1٪، وذلك نتيجة لإنعكاس ظروف السوق وإرتفاع تكلفة الاعلاف، صاحبه إنخفاض في مبيعات التصدير ،زيادة في العروض ترويجيه خصوصاً في منتجات طويلة الاجل.

-قطاع المخبوزات: إنخفض صافي ربحه بنسبة- 44.9%، ,وذلك نتيجة حدة المنافسة و إنخفاض مبيعات السلع غير الرئيسية من مجموعة منتجات قطاع المخابز.

-قطاع الدواجن :ارتفعت ارباحه لـ66.6 مليون ريال وهو ما يمثل 10% من صافي الربح العائد لمساهمي الشركة ، يرجع ذلك إلى ارتفاع المبيعات خصوصاً في لقناة الخدمات الغذائية ومبيعات الشركات، إرتفاع كفاءة التشغيل،وإستمرارية إنخفاض معدل الوفايات للطيور .
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى    * يعود سبب الإرتفاع الطفيف في صافي دخل العائد لمساهمي الشركة خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (ستة أشهر) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة 0.2% بشكل جوهري إلى:

-الإيرادات: إنخفضت الإيرادات بـ-2.5% ،أتى بسبب إنخفاض مبيعات التصدير، ،والزيادة في العروض الترويجية ، صاحبة التغير العام في التركيبة السكانية وإنكماش السوق.

– إجمالي الربح: تكلفة المبيعات انخفضت بـ-4.7% ،لتحسن إدارة التكاليف ،ثبات تكاليف السلع ،رفع كفاءة التشغيل على الرغم من الزيادة في تكاليف الإعلاف.

– مصاريف البيع والتوزيع: إرتفعت بمبلغ 7.3 مليون ريال، نتيجة لإرتفاع بشكل عام في مصاريف التسويق و الدعم التسويقي . تم تعويض جزء من هذا الإرتفاع التحسن في كفاءة عمليات التوزيع. 

-مصاريف العمومية والإدارية: إنخفضت بمبلغ 27.2 مليون ريال، وذلك نتيجة برامج الكفاءة وتوحيد عمليات الدعم الادارية خصوصاً في المقر الرئيسي كما إنخفضت تكاليف العمالة بسبب إنخفاض أعداد الموظفين.

-مصروفات الأخرى: إنخفضت بمبلغ 4.2 مليون ريال ،نتيجة تحسن أعداد و أسعار بيع الابقار والعجول.

-أرباح او خسائر التغير بأسعار صرف العملات وتكلفة التمويل: إنخفضت الأرباح من التغير في أسعار صرف العملات بمبلغ 4.4 مليون ريال،بسبب حركة تذبذب الدولار مقابل العملات الاخرى خصوصاً مقابل اليورو . كما إنخفضت تكلفة التمويل بـ8.9 مليون ريال نتيجة انخفاض مستويات الدين وتحسن ادارة تكاليف التمويل خصوصاً للشركات التابعة في الخارج.

وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى إرتفاع صافي دخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة 0.2% للفترة الحالية كما يلي:

-قطاع الألبان والعصائر: انخفض صافي ربحه بنسبة – 11.8٪ ،وذلك نتيجة لأنعكاس ظروف السوق وإرتفاع تكلفة الاعلاف ،صاحب ذلك إنخفاض في مبيعات التصدير، زيادة في عروض الترويجية لإنواع محددة من المنتجات.

-قطاع المخبوزات :إنخفض صافي ربحه- 42.9%، وذلك نتيجة إنخفاض مبيعات السلع غير الرئيسية ضمن مجموعة منتجات قطاع المخابز و التغير العام في مزيج البيعي للمنتجات.

-قطاع الدواجن : حقق ارباح وصلت إلى 92.0 مليون ريال لتمثل 9.0% من صافي دخل الفترة العائد لمساهمي الشركة مقارنة بخسائر قدرها (35) مليون ريال للفترة المقابلة، وذلك بسبب إرتفاع المبيعات و رفع كفاءة التشغيل وإنخفاض التكاليف مع استمرار انخفاض معدل الوفيات.

كما  يعود سبب الإرتفاع في صافي دخل العائد لمساهمي الشركة خلال الربع الثاني (660.6 مليون ريال) مقارنة بالربع الأول 2018م (الربع السابق) (344.2 مليون ريال)، بنسبة 91.9% بشكل جوهري إلى:

-إرتفاع إيرادات الربع الحالي بنسبة 15.4% نتيجة طبيعة الطلب الموسمي خلال الربع الثاني لإشتماله على شهر رمضان المبارك.

*كما نود لفت الإنتباه إلى وجوب مراعاة أن النتائج المرحلية ليست مؤشرًا دقيقًا على نتائج كامل العام خاصة عند مقارنة نتائج الربع بالربع السابق له نظرًا لإختلاف موسمية الطلب والمزيج البيعي.

وقالت الشركة أنه تم تم تعديل وإعادة إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 2.1 (أثر تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية) في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م.دة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م.

ملاحظات اضافية * أُخرى:

التوزيع الجغرافي للإيرادات: فقد ارتفعت الإيرادات خلال الربع الثاني مقابل الربع المماثل من العام السابق في المملكة العربية السعودية والدول الأخرى بنسبة 3.2% و 31.5% على التوالي، بينما إنخفضت في دول الخليج بنسبة- 19.7%. أما بالنسبة للنصف الأول من عام 2018م مقابل الفترة المماثلة من العام السابق، فقد ارتفعت الإيرادات في المملكة العربية السعودية و الدول الأخرى بنسبة 1.3% و 23.1% على التوالي، بينما إنخفضت في دول الخليج بنسبة – 18.9%.

الربح قبل مصاريف التمويل والإستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA) :خلال الربع الثاني لعام 2018 ،بلغ الربح قبل مصاريف التمويل والإستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA) 1,145.0 مليون ريال مقابل 1,113.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 2.8%. أما لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2018م فقد بلغ 1,954.8 مليون ريال مقابل 1,838.2 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 6.3%. 

هوامش الربح: نسبة إجمالي الربح والربح التشغيلي وصافي دخل الفترة العائد لمساهمي الشركة، تمثل 40.4% و 20.4% و 17.7% من إيرادات الربع الثاني لعام 2018 مقارنة بـ 41.4% و 21.0% و 17.9% من إيرادات الربع المقابل من العام السابق على التوالي. كما تمثل 39.6% و 17.8% و 14.4% من إيرادات الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2018م مقارنة بـ 38.2% و 16.9% و 14.0% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق على التوالي.

*ملخص قائمة التدفقات النقدية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (ستة أشهر):

بلغت التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 1,555.3 مليون ريال مقابل 2,020.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره- 23.0%. كما تمثل التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 22.3% من إيرادات الفترة مقابل 28.3% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق.

بلغت التدفقات النقدية المستخدمة في الأنشطة الاستثمارية 1,129.8 مليون ريال، مقابل 1,833.0 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره -38.4%. وذلك يعود بشكل رئيسي إلى خفض الانفاق الرأسمالي وفقاَ لخطة شركة المراعي الخمسية. كما أنها تمثل 16.2% من إيرادات الفترة مقابل 25.6% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق.

بلغت التدفقات النقدية الحرة خلال الفترة 425.5 مليون ريال مقابل 187.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 127.4%. كما تمثل التدفقات النقدية الحرة 6.1% من إيرادات الفترة مقابل 2.6% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق.

تعليق عام : 

تأثرت قطاعات المراعي الرئيسية بتحديات الاقتصاد الكلي التي شملت تغييرات هيكلية مع زيادة تكاليف الطاقة والنقل، و تطبيق ضريبة القيمة المضافة، و فرض رسوم على المقيمين مصحوبًا بتغييرات عامة في طبيعة قطاع التجزئة أدت إلى إغلاق أكثر من 3,000 محل تبعه إنخفاض ملحوظ في التصدير، فضلاً عن تباطؤ عام في إقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي.

سجلت إيرادات المراعي للربع الثاني من عام 2018 نموًا سلبيًا طفيفًا بمقدار -1% تأثرًا بالتباطؤ الاقتصادي العام مع استمرار التغيير السلبي للاستهلاك ضمن بيئة اقتصادية شكلت تحديًا لجميع الأسواق الخليجية منذ عام 2017.

أداء قطاعات الشركة خلال الربع الثاني تبع نفس نمط أداء الربع الأول لعام 2018.

-شهدت قطاعات الألبان والعصائر والمخبوزات التباطؤ الأكثر، وأظهرت حساسية أكبر للتغيرات في ديناميكية السوق. و على الرغم من النمو المتواضع في حجم المبيعات إلا أن ذلك قوبل بإرتفاع في التكاليف التشغيلية كتكاليف الأعلاف، و زيادة رسوم المقيمين و إرتفاع تكاليف الطاقة والنقل مصحوبة بحجم كبير من العروض الترويجية و الخصومات التي أدت إلى تآكل ملحوظ في الربحية. و ذلك على الرغم من؛ ترشيد الإنفاق و إحراز تقدم في الكفاءة التشغيلية، و الابتكار في المنتجات، و التوسع الجغرافي.

و في المقابل، حقق قطاع الدواجن رقمًا قياسيًا بمبيعات و نتوقع أن يستمر الزخم الإيجابي لهذا القطاع على المديين المتوسط و الطويل. كما حقق قطاع أغذية الأطفال أيضًا تقدمًا نحو أداء إيجابي للربح قبل احتساب الفوائد و الضريبة. 

ظل التدفق النقدي قوياً خلال النصف الأول من العام عند 425 مليون ريال سعودي مدعومًا بخفض حجم الاستثمارات الرأسمالية.

إنخفضت الإيرادات خلال النصف الأول من العام بـ -3 ٪ ويعزى ذلك في معظمه إلى الأداء السلبي في الربع الأول. بلغ الربح العائد للمساهمين في نهاية يونيو 2018 م بزيادة قدرها 2 مليون ريال، إلا أن زيادة ربح الربع الأول فُقدت بسبب إنخفاض مستوى الربحية في الربع الثاني.

بشكل عام نتوقع أن يستمر تأثير التغييرات الاقتصادية على قطاعاتنا الرئيسية، الإ إن تركيز شركة المراعي سيبقى دوماً على تقديم منتجات ذات قيمة عذائية عالية وبجودة تستحق الثقة.

لبقية الإعلان، نرجو الاطلاع على المرفق

ولفتت الشركة انتباه المساهمين ، إلى أن القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للربع الثاني المنتهي 30 يونيو 2018م ستكون متاحة على تطبيق علاقات المستثمرين لشركة المراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن خلال موقع الشركة الإلكتروني على الرابط التالي، بعد إرسالها إلى الجهات المختصة هذا اليوم، والله الموفق

https://www.almarai.com/investors/financial-information
الملفات الملحقة
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد