الثلاثاء, 28 مايو 2024

«جدوى»: للشهر الـ 3 فائض السيولة يتراجع ويتسبب في ارتفاع السايبور .. و«تاسي» سيواصل الصعود 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان فائض السيولة في النظام المصرفي، واصل تراجعه للشهرالثالث على التوالي، في مايو، والذي يرجح أن يكون قد أدى إلى استمرار ارتفاع سايبور خلال شهري يونيو ويوليو، ومن ثم توسيع الفرق بين سايبور ولايبور.

واضافت ان الودائع الحكومية تراجعت خلال مايو، نتيجة لانخفاض كل من الودائع شبه النقدية والودائع الادخارية خلال الشهر، في حين سجلت الودائع تحت الطلب زيادة هامشية، مضيفة انه ارتفعت جميع أنواع مطلوبات البنوك على القطاع الخاص في مايو، وسجلت الاستثمارات في الكمبيالات المخصومة أعلى مستويات الزيادة، مرتفعة بنسبة 2.6% خلال  الشهر.

وفيما يخص سوق الاسهم السعودية توقعت “جدوى” استمرار ارتفاع “تاسي” في الفترة القادمة، خاصة عندما تكتسب التدفقات الواردة زخما في الشهور القليلة القادمة، نتيجة لاتخاذ بعض المستثمرين الاجانب المؤهلين، كصناديق التحوط، مراكز مناسبة للاستفادة من التدفقات الواردة المتوقعة قبل الادراج الفعلي لمؤشر “تاسي” في مؤشر الاسواق الناشئة في عام 2019.

اقرأ المزيد

واشارت “جدوى” الى ان مؤشر“تاسي” ارتفع بنسبة 1.9%، على أساس شهري، في يونيو، في أعقاب اعلان مؤشرمورغان ستانلي قراره بإدراج سوق الاسهم السعودي “تداول” في مؤشر الاسواق الناشئة. مرجحة أن تستمر التداولات الايجابية في سوق الاسهم، خاصة بعد قرار مؤشرمورغان ستانلي، الذي سيشجع على زيادة التدفقات الواردة إلى المملكة من المستثمرين الاجانب المؤهلين في الشهور القادمة.

ذات صلة

المزيد