الأربعاء, 3 مارس 2021

كما انفردت “مال”  .. صندوق الاستثمارات العامة يعلن رسميا عن استحواذه على 15.2% في شركة اكوا باور

أعلن كل من “صندوق الاستثمارات العامة”، الذراع الاستثماري للمملكة العربية السعودية، وشركة “أعمال المياه والطاقة الدولية” (أكوا باور)، الشركة الرائدة المطوّرة والمالكة والمشغلة لمشاريع ومحطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، عن استحواذ الصندوق على حصة مهمة في شركة “أكوا باور”، ليصبح مساهماً مباشراً في شركة “أكوا باور” بنسبة 15.2٪. 

اقرأ أيضا

يُذكر أن الشركة العربية السعودية للاستثمار (“سنابل للاستثمار”)، والمملوكة بالكامل من قبل “صندوق الاستثمارات العامة”، كانت قد استثمرت نسبة 9.78٪ في شركة “أكوا باور”، ليكون مجموع حصة الصندوق في شركة “أكوا باور” بشكل مباشر وغير مباشر 24.98٪. 

يأتي استثمار “صندوق الاستثمارات العامة” في “أكوا باور” بأكمله على شكل زيادة لرأس المال في الشركة، حيث سيتم استخدام عائداته لدعم استراتيجية نمو الشركة وخططها الاستثمارية المستقبلية.

من جهته، قال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة “أكوا باور”، “يسعدني أن أرحب بصندوق الاستثمارات العامة بصفته مساهماً مهماً في شركة “أكوا باور” بعد أن توَّج عملية الاستثمار التي تسلمنا عرضها في مطلع عام 2017م. إنّ موافقة الصندوق على هذا الاستثمار تؤكد على الدور المركزي الذي نلعبه في اقتصاد المملكة وتوسعاتنا الدولية الناجحة، وجميعها موجهة من أجل تحقيق أهداف رؤية 2030. وعلاوة على ذلك، فإن هذا الاستثمار يعد بمثابة شهادة دامغة على النمو القوي الذي حققته “أكوا باور” بالفعل وعلى سجلها المالي الراسخ، كما أنه اعتراف بفرص النمو الهائلة والحقيقية التي تستطيع الشركة استغلالها في الأسواق المحلية والدولية. ويعزز صندوق الاستثمارات العامة من قاعدة المساهمين رفيعة المستوى لدى الشركة، والتي تشمل المؤسسة العامة للتقاعد ومؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي”.

ومنذ تأسيسها عام 2004م، سجلت شركة “أكوا باور” قصة نجاح سعودية لتصبح شركة رائدة في قطاع تطوير مشاريع إنتاج الطاقة وتحلية المياه في المملكة، فضلاً عن توسعها السريع في أسواق جديدة. وتتيح “أكوا باور” إمكانية توفير احتياجات استهلاك المملكة من الطاقة الكهربائية بنسبة 14٪ و33٪ من المياه المحلاة، حيث تشكل النسبة الأولى 54٪ من إجمالي ما تنتجه الشركة من الطاقة الكهربائية، فيما تشكل الثانية 93٪ من إجمالي إنتاجها من المياه المحلاة. وتمتلك “أكوا باور” حالياً، التي رسخت تواجدها في مناطق جغرافية أخرى خارج المملكة، محفظة مشاريع عاملة وأخرى قيد الإنشاء يبلغ عددها 40 مشروعاً في قطاعي تحلية المياه وتوليد الكهرباء، إلى جانب 7 مشاريع في مراحل تطوير متقدمة بالقطاعين.

وكانت “مال” قد انفردت يومي 28 و29 يونيو2018 بتفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين كل من صندوق الاستثمارات وشركة اكوا باور، حيث انفرد الخبر الاول بنجاح المفاوضات والوصول للاتفاق فيما اوضح الخبر الثاني قيمة الصفقة والنسبة التي تم الاستحواذ عليها والمقدره بـ 15.2% .. وللاطلاع على الخبرين يرجى زيارة الرابطتين التاليين :

الانفراد الاول : https://www.maaal.com/archives/20180628/109281

الانفراد الثاني : https://www.maaal.com/archives/20180629/109284
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد