الخميس, 28 مارس 2024

في إنجاز جديد .. “مها السعدون” تنال “برونزية” كوريا الجنوبية للاختراعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في إنجاز جديد يضاف إلى المرأة السعودية حققت المخترعة السعودية مها طالب السعدون الحاصلة على عدة براءات اختراع سابقة ميدالية برونزية وجوائز خاصة في معرض النساء المخترعات ” كيوي ” في مدينة سيئول بكوريا الجنوبية، وذلك عن اختراعها وحدة رفع السوائل، ويضم المعرض ‪60 ‬ اختراعا وبمشاركة عدة دول منها أوكرانيا وكازخستان وتايلندا والعراق والكويت والبحرين .

وبينت مها السعدون لـ ” مال ” أن الاختراع الجديد هو عبارة عن وحدة ميكانيكية لتشغيل مسقط مائي صناعي لتوليد الكهرباء بكمية ثابتة من المياه، حيث يعمل هذا المسقط بنظامي الجاذبية والطفو، وباستهلاك طاقة تشغيلية محدودة جدا وشبه مجانية، ويتم تدوير كمية المياه الثابتة بين المسقط والتوربين اولا بأول وبدون توقف.

صورة ارشيفية للمخترعة السعودية مها السعدون اثناء فوزها بجوائز في معرض جنيف خلال أبريل 2018

وأضافت السعدون، أن أهم مميزات الاختراع أنه يعمل لرفع السوائل فقط بنظام الجاذبية والطفو معا، بالإضافة إلى توليد وحدة كهرباء بكمية ثابتة من المياه من خلال عمل مسقط مائي صناعي تحت الأرض أو فوق سطح الأرض، ويتم تدوير الماء باستمرار بين المسقط والتوربين وخزان  الرفع في بئر التشغيل بنظام الجاذبية والطفو بقدرات تتراوح بين ( ‪2 ‬ ميغا ـ ‪ 10 ‬ميغا ) قابلة للزيادة.
 
كما يمكن للوحدة أن تستخدم في محطات الصرف الصحي لرفع مياه الصرف الصحي ( المعالجة ) من وحدة المعالجة إلى مجرى الماء المعالج فوق سطح الأرض باستهلاك طاقة محدودة، بالإضافة إلى أنه يمكن للوحدة أن تستخدم لرفع مياه الشبكة لتغذية خزان المدينة باستهلاك طاقة محدودة جدا قياسا لاستهلاك المضخات .

اقرأ المزيد

وقالت السعدون، فكرة المشروع جاءت عندما كنت أفكر في أن بعض الدول التي لا يوجد بها انهار ولا مساقط مياه كيف يمكن لها ان تنتج كهرباء من طاقة الماء فتوصلت بعد التفكير لفترة طويلة إلى فكرة هذا الاختراع حيث أن إنتاج الكهرباء في اختراعي هذا يتم عن طريق مسقط مائي صناعي بكمية ثابتة من المياه وبنظام الجاذبية والطفو، مشيره إلى أنها الآن وبعد توثيق الاختراع في محفل دولي وحصوله على جوائز ستباشر التواصل مع جهات ذات علاقة لعرض الاختراع عليهم لأنه يحقق الأهداف المهمة التالية :

ـ يؤمن وحدات توليد كهرباء نظيفة ورخيصة في كل قرية وهجرة ومدينة صغيرة بمعزل  عن الكهرباء الأم في المملكة فيريح الشركة الأم ويوفر مئونة نقل الكهرباء لآلاف الكيلومترات لكل القرى والهجر والمدن الصغيرة وما يتبع ذلك من ترشيد هائل وكبير جدا لاستهلاك الطاقة في المملكة. 

ـ يؤمن وحدات توليد كهرباء نظيفة ورخيصة وبمقادير معتبرة في المدن الكبرى لتساعد هذه 2 الوحدات المحطات الكبرى في وقت الذروة في فصل الصيف وتخفف الأحمال والجهد على 
الكهرباء مما يساعد بتخفيف الأعباء والجهد على الأحمال . ويؤمن عدم انقطاع الكهرباء في وقت الذروة هذا عدا عن تقليل تكلفة توليد الكهرباء في المدن. 

ـ حماية الأمن المائي في المملكة كمشروع وطني مهم جدا في حالات الطوارئ القصوى التي 3 يصاحبها انقطاع كهرباء المدن (لا قدر الله) فهذا الاختراع يسمح بتغذية خزانات المدن بالماء حتى مع انقطاع كهرباء المدينة حيث تكفي الاختراع طاقة محرك مولد صغير لتشغيل الوحدة لكون نظام الوحدة كله يعمل بالجاذبية والطفو بدون طاقة وبدون جهد بشري بفضل الله . 

وأضافت : أن المؤسسة العامة لتحلية المياه قامت مشكورة بالتواصل معها ودعمها بمعهد الأبحاث بشأن اختراعها السابق ” المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس” و الذي شاركت به في . وحصلت على ميدالية ذهبية عليه 2018 معرض جنيف وفي الختام تقدمت بالشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد حفظهما الله لرعايتهما الكريمة للاختراعات والمخترعين.
‫ وتجدر الإشارة إلى أن المخترعة مها السعدون حاصلة على ثلاث براءات اختراع، بالإضافة إلى حصولها على شهادة الماجستير في القيادة والادارة الاستراتيجية، وتحقيق المركز الاول في جامعة الملك سعود في اللقاء العلمي السابع لاختراع واقي الاصابات وقرحة الفراش‬.

ذات صلة

المزيد