الجمعة, 5 مارس 2021

تراجع أرباح “سدافكو”  إلى 50 مليون خلال الربع الاول بنسبة 35%

انخفض صافي الربح للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو”  إلى 50مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 77.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 35%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (3أشهر).
وبلغ اجمالي الربح 133.5مليون خلال الربع الاول مقابل 175.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 24%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 50.8مليون خلال الربع الاول مقابل 2.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 250%.

اقرأ أيضا

وبلغت ربحية السهم بالريال 1.54ريال خلال الربع الحالي، ومقابل 2.38ريال خلال الفترة الربع المماثل من العام السابق.

يعود الإنخفاض في صافي الربح للربع الأول بنسبة 35.2% مقارنة بأرباح الربع المماثل من العام السابق نتيجة إلى الإنخفاض في المبيعات ( الإنكماش في سوق اللمنتجات الإستهلاكية نتيجة لمغادرة الوافدين و الخصومات الغير منطقية بين المنافسين وكذلك إنخفاض الدخل المتاح للمستهلكين) و الإرتفاع في تكلفة المواد الخام والذي أثر في إنخفاض مجمل الربح من 38.7% إلي 32.6% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. إنخفضت مصاريف البيع و التوزيع بنسبة 16.1% نتيجة لإنخفاض حجم المبيعات و التحكم بالمصاريف. بلغت إيرادات الإستثمار في الودائع من فائض النقد مبلغ 3 مليون ريال. وبنسبة 81% أعلى من الربع المماثل من العام السابق.

كما يعود سبب الإرتفاع في صافي الربح للربع الأول مقارنة بأرباح الربع السابق للزيادة في المبيعات نتيجة للأنشطة الترويجية خلال شهر رمضان وكذلك تأثر مبيعات يناير من الربع السابق بتطبيق ضريبة القيمة المضافة. ومع ذلك أدت ظروف السوق المعاكسة إلي إنخفاض مجمل الربح بنسبة 3.8% . إنخفض مخصص الزكاة نتيجة لإنخفاض الوعاء الزكوي. كما إرتفعت المصاريف الإدارية نتيجة لتدرج المصاريف و التي تم تقديرها لتتوافق في افنخفاض حتي نهاية العام

وقالت الشركة أنه تم إعداد بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 2 (أسس إعداد و تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية) في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م.

وبلغت مبيعات الربع الأول مبلغ 410 مليون ريال مقارنة بمبيعات نفس الربع من العام السابق البالغة 453 مليون ريال بنسبة إنخفاض 9.4 %. إجمالي حقوق المساهمين ( بعد إستبعاد حقوق الأقلية) مبلغ 1.372 بليون ريال مقارنة بمبلغ 1.208 بليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة قدرها 13.6%. بلغ إجمالي الربح الشامل للربع الأول مبلغ 50.9 مليون ريال مقارنة بأرباح نفس الربع من العام السابق البالغة 77.1 مليون ريال بنسبة إنخفاض 34 % وأرباح الربع السابق البالغة 44 مليون ريال بنسبة إرتفاع 16%. الأسباب المذكورة سابقاً والتي أثرت علي جميع قطاعات المنتجات الإستهلاكية بالإضافة إلى وفرة الحليب الطازج بالسوق السعودي جميعها أثرت على العودة إلى تحقيق نمو في المبيعات، نحن ملتزمون بالعمل لتحقيق مبيعات مربحة وضمان قوة الحصة السوقية لمنتجاتنا و كذلك الإسثتمار في العلامة التجارية السعودية، للإستمرار في المحافظة على موقعها الريادي قي بيئة تنافسية قوية. مازالت الشركة تحقق عائد ربحي قوي وريادي في هذا القطاع وإن كانت أقل من المؤشرات السابقة إلا أنها غير مستدامة. وبالنظر للمستقبل، ومع إستهلاك وفرة الحليب الطازج فإننا نعتقد أن الإجراءات التي إتخذتها الشركة تؤكد أن الشركة وعلامتها التجارية في وضع متين يضمن عودة النمو في المبيعات و الأرباح. تمتلك الشركة مركز مالي قوي حيث بلغ الرصيد النقدي مبلغ 612 مليون ريال وبدون مديونية. ونبقى دائماً نشطين في البحث عن فرص متنوعة للاندماج والاستحواذ ، لإستثمار جزء أو كل هذه الأموال ، من أجل تحقيق عوائد مستقبلية للمساهمين، علاوة على تلك التي يتم دفعها بشكل طبيعي.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد