الإثنين, 19 أبريل 2021

توقعت ارتفاع انتاج المملكة الى 10.3 مليون برميل في اليوم كمتوسط لـ 2018

“جدوى”: اسواق النفط ستعاني عجزاً بـ 1.9 مليون برميل يومياً بحلول الربع الـ4 .. والاسعار ستعود فوق 75 دولار في هذه الحالة

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بأن تعاني اسواق النفط العالمية عجزاً يصل الى 1.9 مليون برميل في اليوم بحلول الربع الرابع 2018، مشيرة الى إنتاج المملكة بنحو 400 الف برميل يومياً على أساس شهري، في يونيو، ورغم أن متوسط إنتاج السعودية من النفط الخام بلغ 10 مليون برميل في اليوم خلال الفترة من بداية العام وحتى يونيو، فانه من المتوقع أن يبلغ الانتاج 10 مليون برميل في اليوم كمتوسط للعام ككل.

اقرأ أيضا

واضافت “جدوى” ففي حين كانت عوامل العرض هي المسؤولة عن ارتفاع الاسعار خلال الربع الثاني، فان جانب الطلب ربما يكون هو الذي يلعب الدور الاكبرفي حركة الاسعارخلال الربعين الثالث والرابع، وبصورة مباشرة نتيجة للتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين. ، مضيفة ان أي تحسن في موضوع التوترات التجارية سيعيد الاسعار مرة أخرى لتكون تحت تأثيرالعرض، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعارالنفط إلى فوق مستوى 75 دولار للبرميل.

وتوقعت “جدوى” ارتفاع إنتاج أوبك في أعقاب الاجتماع الذي عقدته  مؤخرا لجنة مراقبة السوق، وتمخض الاجتماع الذي انعقد في أواخر يونيو، عن الموافقة على زيادة حصص الانتاج لتلك الدول، بحيث يبلغ إجمالي الانتاج الاضافي 1 مليون برميل في اليوم، مضيفة انه نتيجة لاستمرار انقطاع الامدادات من أعضاء أوبك، مثل نيجيريا وفنزويلا، فانه من المتوقع أن تتولى المملكة إنتاج حصة كبيرة من الزيادة المتفق عليها.

واضافت “جدوى” ان متوسط أسعار خام برنت بلغت 75 دولار للبرميل في الربع الثاني لعام 2018مسجلة ارتفاعا  كبيرا بلغت نسبته 12%، على أساس المقارنة الربعية، مبينة ان المخاوف بشأن إنتاج أوبك، في ظل تراجع الامدادات من بعض الدول، وترقب تطبيق العقوبات على إيران، ادت إلى رفع أسعارخام برنت إلى مستوى 81 دولار للبرميل في وقت من الاوقات خلال الربع الثاني.

من جانب اخر ابقت  “جدوى” على تقديراتها لاسعار خام برنت عند 68 دولار للبرميل كمتوسط لعام 2018، مبينة ان ذلك نتيجة للغموض المتصل بالتوترات التجارية، وزيادة الامدادات من دول الاوبك والمنتجين المستقلين والولايات المتحدة، إضافة إلى احتمال إفراج الولايات المتحدة عن جزء من احتياطيها النفطي الاستراتيجي، مشيرة الى ان خام برنت يتداول حاليا  عند 72 دولار للبرميل، وبلغ متوسط الاسعار من بداية العام وحتى تاريخه 71 دولار للبرميل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد