الأحد, 7 مارس 2021

 “البنك الأهلي” يحقق 5.56 مليار أرباحا صافية للنصف الأول بزيادة 8.7%

أعلن البنك الأهلي التجاري عن تحقيق أرباح صافية عائدة لمساهمي البنك خلال النصف الأول من عام 2018م بلغت 5,566 مليون ريال مقابل 5,120 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 8.7%، ولقد بلغت الأرباح الصافية خلال الربع الثاني 2,579 مليون ريال مقابل 2,417 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 6.7%.

اقرأ أيضا

وصعد صافي الربح  إلى 2.6 مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 2.4 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 6.7%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات 4.66مليار خلال الربع الثاني مقابل 4.47مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 4%.
أما صافي ربح العمولات الخاصة/ الاستثمارات فبلغ 3.8مليار خلال الربع الثاني مقابل 3.5مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 2.9%.وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 5.6مليار ريال، ومقابل 5مليار ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بنمو 9%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 1.8ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 1.66ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.

وقد أوضح سعيد بن محمد الغامدي رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي أن إجمالي دخل العمليات  قد ارتفع الى 9,440 مليون ريال مقابل 9,338 مليون ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة 6,992 مليون ريال مقابل 6,832 مليون ريال وبنسبة ارتفاع 2.3%. ومن ناحية أخرى انخفض مخصص خسائر التمويل بمبلغ 567 مليون ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وأضاف الغامدي أن موجودات البنك قد بلغت 454 مليار ريال مقابل 450 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين بدون حقوق الاقلية 64 مليار ريال مقابل 60 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 6.9%. و بلغ ربح السهم الواحد 1.80 ريال مقابل 1.66 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وقد ارتفعت محفظة التمويل والسلف إلى 266 مليار ريال مقابل 257 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق. وبلغت ودائع العملاء 318 مليار ريال مقابل 315 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

واختتم الغامدي حديثه بالإعراب عن شكره وتقديره لعملاء البنك ومساهميه الذين وضعوا ثقتهم في البنك ومجلس إدارته وموظفيه على ما قدموه من جهد ودعم متواصل لتحقيق هذه النتائج.

يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات, قابله جزئيا ارتفاع في مصاريف العمليات.

ارتفع اجمالي دخل العمليات بنسبة 4.1% و يعود ذلك للارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل رسوم الخدمات المصرفية و دخل الاستثمارات*, كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى بالصافي.

قابل ذلك ارتفاع بنسبة 1.9% في اجمالي مصاريف العمليات بسبب ارتفاع المصروفات العمومية و الادارية الأخرى و رواتب ومصاريف الموظفين ,فيما انخفض مخصص خسائر التمويل.

ويرجع سبب الارتفاع ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق نتيجة الارتفاع في اجمالي دخل العمليات و انخفاض في اجمالي مصاريف العمليات.

ارتفع اجمالي دخل العمليات بنسبة 1.1% و يعود ذلك للارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل رسوم الخدمات المصرفية و الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل الاستثمارات و دخل تحويلات العملات الاجنبية.

كما انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 8.1% و يعود ذلك الى انخفاض مخصص خسائر التمويل و استهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وبرامج في حين ارتفعت المصروفات العمومية و الادارية الأخرى و رواتب ومصاريف الموظفين كما ارتفع مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق نتيجة لارتفاع اجمالي مصاريف العمليات و انخفاض اجمالي دخل العمليات.

انخفض اجمالي دخل العمليات بنسبة 2.5% و يعود ذلك لانخفاض في دخل الاستثمارات و دخل من رسوم خدمات مصرفية.

ومن جهة أُخرى ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 16.1% و ذلك بسبب ارتفاع مخصص خسائر التمويل و المصروفات العمومية و الادارية الأخرى, و قابل ذلك انخفاض في الرواتب ومصاريف الموظفين ومخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

وقالت الادارة أنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام لأغراض المقارنة.

وبلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الربع الحالي 4,519 مليون ريال، مقابل 4,267 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 5.9%.

بلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الفترة الحالية 8,862 مليون ريال، مقابل 8,488 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 4.4%.

بلغ إجمالي الدخل الشامل العائد على حقوق الملكية خلال الربع الحالي 2,001 مليون ريال، مقابل 2,446 مليون ريال للربع المماثل مـن العـام السـابق، وذلك بانخفاض قدره 18.2% و مقابل 2,477 مليون ريال للربع السابق, و ذلك بانخفاض قدره 19.2%.

بلغ إجمالي الدخل الشامل العائد على حقوق الملكية خلال الفترة الحالية 4,478 مليون ريال، مقابل 4,826 مليون ريال للفترة المماثلة مـن العـام السـابق، وذلك بانخفاض قدره 7.2%.

بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الربع الحالي 341 مليون ريال سعودي، مقابل 478 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 28.7%.

بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الفترة الحالية 333 مليون ريال سعودي، مقابل 900 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 63.0%.

بلغ إجمالي حقوق المساهمين للبنك خلال الفترة الحالية 64,007 مليون ريال تشمل الشريحة الاولى صكوك 7,000 مليون ريال سعودي، مقابل 59,876 مليون ريال تشمل الشريحة الاولى صكوك 7,000 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، و ذلك بارتفاع قدره 6.9%.

يتم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة.

قام المراجع الخارجي بمراجعة القوائم المالية و أصدر تقرير فحص استنتاج غير معدل. 

*دخل الاستثمارات يشمل صافي دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة في قائمة الدخل و دخل عوائد الاسهم و مكاسب الأدوات المالية الغير مدرجة بقيمتها العادلة.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد