السبت, 27 فبراير 2021

ارتفاع أرباح “بنك الجزيرة” إلى 253.4 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 15%

صعد صافي الربح لبنك الجزيرة إلى 253.4 مليون ريال خلال الربع الثاني 220.2 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 15%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات 686.5 مليون خلال الربع الثاني مقابل 645.1 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 6.4%.
أما صافي ربح العمولات الخاصة/ الاستثمارات فبلغ 488 مليون خلال الربع الثاني مقابل 453.4 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 7.6%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 498.7 مليون ريال، ومقابل 436.1مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بنمو 14%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.72ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 0.77ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 15% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في دخل العمليات بنسبة 6% و ذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و صافي دخل تحويل العملات الأجنبية ودخل العمليات الأخرى قابله انخفاض في صافي دخل الاتعاب والعمولات البنكية و صافي دخل المتاجرة. فيما ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 2% و ذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى و رواتب الموظفين وما في حكمها و مصاريف العمليات الأخرى, قابله انخفاض في مخصص خسائر الإئتمان.

ويرجع سبب الارتفاع) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 14% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في دخل العمليات بنسبة 6% و ذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و صافي دخل تحويل العملات الأجنبية و دخل العمليات الأخرى قابله انخفاض في صافي دخل الاتعاب والعمولات البنكية. كما ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 2% و ذلك بسبب الارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى و رواتب الموظفين وما في حكمها و مصاريف العمليات الأخرى و مصاريف الاستهلاك والاطفاء, قابله انخفاض في مخصص خسائر الإئتمان.

كما يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى ارتفع صافي الدخل بنسبة 3% و ذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 4%. و يعود الارتفاع في دخل العمليات بسبب الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و صافي دخل الاتعاب و العمولات البنكية و صافي دخل تحويل العملات الأجنبية و دخل العمليات الأخرى قابله انخفاض في صافي دخل المتاجرة. كما ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 5% و ذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في صافي مخصصات خسائر الائتمان و المصاريف العمومية و الادارية الاخرى, قابله انخفاض في مصاريف العمليات الأخرى.

وقالت الادارة أنه تمت اعادة تبويب بعض البنود لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

و بلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الربع الحالي 665 مليون ريال سعودي، مقابل 612 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 9%.
(2) بلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الفترة الحالية 1,296 مليون ريال سعودي ، مقابل 1,225 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 6%.

(3) بلغ إجمالي الدخل الشامل لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2018م نحو 565 مليون ريال سعودي مقابل 437 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 29٪. بلغ إجمالي الدخل الشامل للربع الحالي 266 مليون ريال سعودي مقابل 205 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاغ قدره 30٪، ومقابل 298 مليون ريال سعودي للربع السابق، و ذلك بانخفاض قدره %11.
(4) بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق أقلية) كما في نهاية الفترة الحالية 11,394 مليون ريال سعودي ، مقابل 8,330 مليون ريال سعودي كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق ، وذلك بارتفاع قدره 37%.
(5) لحساب ربحية السهم تم تعديل المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية لتعكس الزيادة في رأسمال البنك من 520 مليون سهم إلى 820 مليون سهم من خلال إصدار حقوق اولوية بقيمة 10 ريال سعودي للسهم الواحد بعد موافقة الجمعية العمومية غير العادية في اجتماعها الذي عقد بتاريخ 19 مارس 2018, تم أيضًا إعادة احتساب أرباح الفترة المقارنة لربحية السهم لتعكس الزيادة في المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية بسبب عنصر المكافأة المتضمنة في حقوق الأولوية.
(6) قام المراجع الخارجي بمراجعة القوائم المالية وسوف يقوم بإصدار تقرير فحص استنتاج غير معدل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد