الإثنين, 1 مارس 2021

“السعودية للكهرباء” تربح 1.8مليار خلال الربع الـ 2 بانخفاض 17%

تراجع صافي الربح للشركة السعودية للكهرباء إلى 1.8مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 2.2مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 17.3%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي الربح 2.7مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 2.69مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 1.6%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 2.8مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 2.9مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 3.4%.

اقرأ أيضا

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 633 مليون مليار ريال، ومقابل 7.2مليار ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بتراجع 91.2%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.15ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 1.72ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.

يعود سبب الانخفاض في صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الى تأثر الإيرادات التشغيلية بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 15 الذي أدى الى انخفاض ايرادات تعريفة توصيل الخدمة الكهربائية للربع الحالي بمبلغ 335 مليون ريال، و كذلك ارتفاع مصاريف استهلاكات الاصول الثابتة والطاقة المشتراة من المنتجين المستقلين، على الرغم من انخفاض مصاريف التشغيل والصيانة والمصاريف العمومية والادارية.

ويرجع سبب الانخفاض في صافي الربح للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق الى اشتمال الفترة المماثلة من العام السابق على إيرادات غير متكررة نتيجة شطب رصيد حساب مديونية رسوم البلديات، بالإضافة الى أثر تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 15 الذي أدى الى انخفاض ايرادات تعريفة توصيل الخدمة الكهربائية للفترة الحالية بمبلغ 683 مليون ريال ، وكذلك ارتفاع تكاليف التمويل للفترة الحالية، على الرغم من تحسن الكفاءة التشغيلية مما أدى إلى إنخفاض مصاريف التشغيل والصيانة والمصاريف العمومية والادارية.

كما يعود سبب تحقيق صافي الربح للربع الحالي مقارنة بتحقيق خسارة للربع السابق إلى موسمية المبيعات و كذلك تحسن الكفاءة التشغيلية مما أدى الى انخفاض مصاريف التشغيل والصيانة، على الرغم من ارتفاع تكاليف التمويل.

1. في بداية عام 2018م تم تطبيق المعيار الدولي رقم 9 : الأدوات المالية ، والمعيار الدولي رقم 15: الإيرادات من العقود مع العملاء وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
2. إشارة لما ورد أعلاه من تأثير تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 15 على الإيرادات التشغيلية، يعود سبب الانخفاض في الايرادات الى تغيير طريقة المعالجة المحاسبية لايرادات تعريفة توصيل الخدمة الكهربائية المحصلة واستنفاذها على فترات زمنية أطول من السابق نتيجة لتطبيق المعيار الدولي الجديد اعتبارا من بداية العام ٢٠١٨، وذلك كما ورد في الإيضاح رقم (2-1) المرفق بالقوائم المالية. 3. بلغت الإيرادات خلال الربع الحالي 17.5 مليار ريال، مقابل 13.3 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 32 %.
4. بلغت الإيرادات خلال الفترة الحالية 28.9 مليار ريال، مقابل 22.2 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 30 %.
5. بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق أقلية) في نهاية الفترة الحالية 72.03 مليار ريال، مقابل 72.19 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 0.2%
6. بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الربع الحالي 1.9 مليار ريـال، مقابـل 2.2 مليار ريـال للربـع المماثل مـن العـام السـابق وذلك بانخفاض قدره 14%، ومقابل (1.1) مليار ريال للربع السابق.
7. بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الفترة الحالية 719 مليون ريال، مقابل 7.14 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السـابق، وذلك بانخفاض قدره 90%.
8. نوع تقرير المراجع الخارجي: تقرير فحص غير معدَل .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد