الجمعة, 29 مارس 2024

تعرّف على أسرار وأفكار غريبة وراء شِعارات علامات تجارية عالمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتبطت شعارات بعض أغلى وأشهر الماركات العالمية بأنواع حيوانات تتسم بالشراسة والقوة, واتخذت شركات هذا النوع من التسويق لفترة محدود أو لمجموعة موسمية مثل الشتاء أو الخريف.

واستوحت شركات عالمية متخصصة في صناعة الالبسة والحقائب الجلدية الفاخرة والاحذية, نوع من اطلالاتها الموسمية بالارتباط بالافاعي، النمور، والاسود مثل ماركة بولغاري الشهيرة وكارتيية أو ملكة النحل كـ شركة دولتشي اند غابانا العالمية.

أبز الماركات الشهيرة عالميا استوحت شعارها من الحيوانات و قوتها وهي:

اقرأ المزيد

هيرمس Hermès  الشركه العالمية للمنتجات الفاخرة والأنيقة، تأسست في سنة 1837 على ايد ” ثيرى هيرمس ” بدأت الشركة عملها بصناعة السروج الجلدية، ثم صناعة حقائب خاصة لراكبي الخيول وبعد ذلك توسعت لتشمل المجوهرات و الحقائب الجلدية والوشاحات والأزياء، ثم دخلت هيرمس إلى عالم العطور. ومنذ أن بدأت اتخذت الشركة الحصان ذو العربة شعاراٌ لها .

تم تصميم شعار شركة بربري Burberry  في عام 1901 في انجلترا, وضعت بربري شعارها الفارس مع الكلمة اللاتينية (بروميوس) و التي تعني إلى الأمام. يرمز شعار الشركة الذي يحمل فيه الفارس درعاٌ يرمز إلى الشجاعة والقوة  والعزيمة,  و تشتهر هذه العلامة بجودة صناعة ملبوساتها وأحذيتها و حقائبها الجلدية الفاخرة .

تأسست لاكوست سنة 1933 من قبل  أندري جيليي ولاعب كرة المضرب المعتزل، آنذاك روني لاكوست. ويعتبر” أندري” مبدع خياطة البولو بتقنية نسجه الفريدة التي ميزت سمعة العلامة. وتعتبر حاليا لاكوست مجموعة اقتصادية متنوعة الاختصاص، حيث تنشط في مجالات تصنيع  الملابس و الاحذية و الملحقات والعطور.

PUMA شركة عالمية ألمانية مؤسسها رودلف داسلر شقيق أدولف داسلر مؤسس شركة أديداس الشهيرة, بدأت عائلة داسلر في صناعة الاحذية الرياضية في مدينتهم في ألمانيا وبسبب خلافات عائلة تم تقسيم الاملاك بينهم وبدأ كلاُ منهم شركته, بدأ رودولف شركته الخاصة باسم “رودا” في البداية (إختصار لــ رودولف داسلرcontraction de Rudolf Dassler).  ثم قام بتسميتها مرة أخرى بـ PUMA.  واستخدمت الاسد الامريكي او “البري” كما يسمى بعدة أسماء ويرمز للقوة والسرعة.

بدأت الشركة في تطور مثير للإعجاب من الجهتين الملابس والأحذية الرياضية في مدينة متوسطة الحجم, تطورت الشركة بشكل كبير وأصحبت عالمية وذات طابع مميز في الالبسة الرياضية وتميزت في كونها راعياٌ رسمياٌ في العديد من المناسبات الرياضية والفورمولا وكرة السلة وكرة القدم . وأدرجت في أسواق الأوراق المالية في ميونيخ وفرانكفورت. 

تأسست سواروفسكي في عام 1895مـ من قبل دانيال سواروفسكي. منذ ذلك الحين تطورت الشركة لتصبح كيان دولي مع فروع عديدة, مجموعة كريستال سواروفسكي تضم نحت  الكريستال، والمجوهرات وديكور المنزل .
يتم وضع علامة الشعار على جميع المنحوتات. والشعار الأصلى لسواروفسكي هو زهرة إديلويس، والذي استبدلت بالشعار الحالي لصورة البجعة في عام 1988. 

دوف العلامة التجارية الشهيرة لمنتجات العناية الشخصية وهي مملوكة لشركة يونيليفر وقد بدأت نشاطها وانتشارها في عام 2006  في اطار حملات اعلانية ترمز للجمال الحقيقي من خلال دوف وانتشرت انتشاراٌ واسعاٌ، حيث استهدفت الرجال والنساء في جميع منتجاتها للعناية بالبشرة والشعر والوقاية من الشمس.

وتم انشاء شعار دوف من قبل المصمم الكندي المعروف Ian Brignell و الذي يحتوي على شكل الحمامة ويرمز الشعار الى السلام و الحب و النقاء, و كتبت الكلمة باللون الازرق رمزاٌ للتميز و الجودة العالية.

الصندوق العالمي للطبيعة (WWF) هي منظمة دولية غير حكومية تأسست في عام 1961 ، وتعمل على الحفاظ على البيئة و استعادتها و البحث فيما يتعلق بالبيئة و الحيوانات (المسمى السابق لها هو الصندوق العالمي للحياة البرية)، بينما لا يزال يستخدم الاسم السابق في كندا والولايات المتحدة  الأميركية . وهي أكبر منظمة للحفظ المستقل في العالم مع أكثر من 5 ملايين مؤيدين من جميع أنحاء العالم.

رمز الباندا من WWF نشأ من الباندا من النوع ( تشي تشي ) التي تم نقلها من حديقة حيوان بكين إلى حديقة الحيوان في لندن في نفس العام من بعد إنشاء الصندوق العالمي للطبيعة. كانت الباندا العملاقة في ذلك الوقت من الفصائل المهددة بالانقراض  , وهو بحسب اختيار الشركة انه من الشعارات التي لا تنسى و تحمل شعور عاطفي للباندا المحبوب والبريء. و قد خضع الشعار لعدة تغيرات على مر السنوات وتم تحديثه عدة مرات كما هو موضح بالصور.


شبكة مايكروسفت الشهيرة والتي يتم اختصارها غالبا MSN  وهي خدمة الانترنت التي تملكها شركة مايكروسفت ذاتها, وتعمل على تشغيل العديد من مواقع وبرامج التواصل ذات الاهمية مثل هوتميل و ماسنجر.

تم تأسيس MSN في سنة 1995 لخدمات الانترنت وهي الان من اشهر المواقع اهمية وقيمة في العالم يحتوي شعار MSN على الفراشة ذات الالوان الازرق والاحمر و الاخضر والاصفر, و كجزء من جهود الشركة واهتمامها في العلامة التجارية استحدثت التصميم بتغييرات طفيفة وتحسينات اكثر اناقة و معاصرة لمواكبة الحداثة واختارت الشركة الفراشة رمزها لـ كون الفراشات رمزاٌ للحب و الفرح و الحرية و الثقة.
       
تويتر أحد أشهر شبكات التواصل الاجتماعي والذي بدأ في 2006 و اخذ حيزا كبيرا من الانتشار حتى أصبح من الصعب جدا ان تجد شخصاٌ ما في هذا العالم لا يعرف تويتر, واصبح يستخدمه اكثر من 500 مليون شخص حول العالم و ابدت تويتر اهتماما كبيرا في شعارها وتم تطويره وتصميمه في بداية انطلاقة على خلفية بيضاء كلمة Twitter باللون الازرق, لينقل فكرة بساطة الشركة عند انطلاقها, و في 2010 قررت الشركة تطوير الشعار بـ اضافة الطائر بجانب الكلمة تويتر رمزاٌ لها و ليبدو و كأن ماتفعله في تويتر شيئا سريعا و طائرا .

بعد ذلك في عام 2012 قامت الشركة بتحديث شعارها مجددا و وضع الطائر شعارا و بشكل اكبر من السابق دون الحاجة لكتابة كلمة تويتر بجانبه, لشهرة الموقع لدرجة انهم ليسوا بالحاجة الى كتابة الكلمة , لأن الناس اصبحوا بمجرد رؤية الطائر سيعرفون على الفور انه رمزا لـ تويتر .

وتميزت بعض شركات السيارات الكبرى الرياضية منها و الفارهة بـ شعارات ترمز الى القوة والصلابة من خلال اختياراتهم لرمز العلامة التجارية كـ سيارات فيراري و لامبورغيني و جاغوار و سيارات بيجو الفرنسية. 

بدأت لامبورغيني الشركة الايطالية المصنعة للسيارات و مؤسسها فيروتشيو لامبورغيني في عام 1963 بهدف انتاج سيارة لجولة منافسة كبرى مع مصنعي السيارات الاخرين مثل فيراري.

قررت بعد ذلك لامبورغيني متابعة مشروعها في صناعة السيارات و تخطي الظروف الصعبة حتى اصبحت ذات شهرة قوية , و يعود تاريخ تأسيس العلامة الى الوقت الذي اشتهرت فيه رياضة مصارعة الثيران الاسبانية و التي كانت تحظى بشعبية كبيرة ليس في اسبانيا فقط بل حتى لدى الايطاليين,  ويرمز الثور الذهبي للقوة والشجاعة و هذا هو السبب الذي جعل الشركة ايضا تطلق على معظم الطرازات اسماء الثيران الشهيرة .

فيراري شركة مصنعة للسيارات الرياضية اسسها الايطالي إنزو فيراري في عام 1947 وهي الشركة الاكثر شهرة بين الايطاليين و العالم ايضاٌ.

بدأ المؤسس حبه للسيارات والسباقات الرياضية منذ طفولته وأصبح يرتاد اماكن اقامة السباقات و صيانة السيارات و يتعرف على السائقين حتى اقنعهم ان يعمل سائقا لسياراتهم , و بدأ في تأسيس كراج خاص في صيانة السيارات حتى توصل الى ان يصنع سيارته الخاصة و من هنا انطلق فيراري و اختار الحصان الاسود الجامح شعارا لسيارته و خلفية صفراء ترمز الى مدينته (مودينا ) و يعلو الشعار علم ايطاليا, وخلف اختيار هذا الشعار قصة رائعة بدأت منذ عام 1923 عندما قدمت والدة الطيار الايطالي الشهير فرانشيسكو باراكا الشعار الذي كان يضعه ابنها على طائرته لـ إنزو فيراري , و كان الشعار يحمل صورة الحصان الاسود ذاته حتى بقي هذا الشعار رفيقاٌ لسيارات فيراري .

سيارات جاغوار العلامة التجارية التابعة لجاغوار لاند روفر الشركة البريطانية لصنع السيارات و تتخذ كوفنتري  , انجلترا مقرا لها, والتي تعود ملكيتها الى تاتا موتورز الهندية.

تأسست الشركة في عام 1922 وبدأ اول ظهور للعلامة عندما تم تصنيع دراجة نارية , ثم تقدمت و بدأت بتصنيع السيارات الرياضية و الفاخرة.

شعار جاغوار و الذي تم تحديثه لثلاث مرات من قبل حتى توصلوا الى جاغوار القط الكبير من فصيلة النمور وهو الرمز للقوة والسرعة و استخدم في الشعار اللون الاسود ليجسد الاناقة و الاداء العالي و الرمادي الفضي اشارة للحداثة و الكمال.

ذات صلة

المزيد