الأربعاء 12 ربيع الأول 1442 - 28 أكتوبر 2020 - 06 العقرب 1399

هاكاثون الحج منجزات في حدث

عبدالخالق بن علي

المملكة ليست غريبة عن الأرقام القياسية ، لكن الرقم القياسي الذي حققته الأسبوع الماضي من خلال تنظيم أكبر هاكاثون في العالم رقم قياسي مميز جدا وله خصوصيته . هاكاثون الحج حقق منجزات كبيرة أهم بكثير برأيي من رقم جينيس رغم أهميته ، فتواجد 2950 مطور ومبرمج من أكثر من خمسين دولة على أراضيها في وقت واحد ومكان واحد ليس أمرا سهلا ، من حيث التنظيم ، وحجوزات الطيران والسكن والطعام والتنقل ، وتنظيم الحركة والعمل داخل وخارج مقر الهاكاثون .

يحق لنا أن نفخر ببناتنا وأولادنا الذين كان لهم شرف تنظيم هذا الحدث العالمي الضخم ، ونفخر أكثر بالذين شاركوا فيه كمطورين ومبدعين وواصلوا الليل بالنهار لمنافسة مبدعي العالمي في صناعة المستقبل الأهم والفخر الأكبر بأربع فتيات يافعات تعلمن في مدارسنا ، وتربين في بيوتنا ، وتشربن ثقفتنا ، كن في قمة ذلك الحدث الضخم ، وحققن رقمه الأول . 

هاكاثون الحج أكد للمرة المليون أن شبابنا إذا أعطوا الفرصة كاملة فإنهم يصنعون المعجزات ، وهذا ما تحقق حرفيا في تلك الأيام الثلاثة ، وقد شهدت بنفسي الجهد الكبير الذين بذله أولئك الأبطال خلال ثلاثة أو أربعة أيام متواصلة ، من بداية الاستقبال وحتى ذهاب بعض المتسابقين لأداء العمرة . ثلاثة أيام لم يخرج المنظمون والمتسابقون من مقر الهاكاثون إلا لفترات بسيطة جدا .

ثلاثة أيام التقى فيها المطورون السعوديون الشباب بنجوم التقنية في العالم ، وبعدد كبير من المطورين المحترفين حول العالم، تبادلوا خلالها الخبرات والمعارف ، وأكتسب الشباب السعودي ثقة كبيرة بنفسه وأنهم قادرون على منافسة مبدعي العالم في هذا المجال المهم جدا . 

وسنشهد خلال السنوات القادمة ظهور شركات تطوير تقني يديرها شباب سعودي كنتيجة مباشرة لهذا الهاكاثون ، فمن كان مترددا في إنشاء شركته الخاصة سوف يتقدم بعد هذا الحدث ، ومن لم يفكر في الموضوع أصلا سيفتح الهاكاثون نظره لمجال واسع من الأعمال ذات العوائد الضخمة . وأعتقد أن قطاع تطوير التطبيقات في المملكة سوف ينمو بوتيرة كبيرة جدا وأعتقد أن الشباب السعودي سوف يحقق فيه نتائج مذهلة وعوائد كبيرة .

ومن النتائج المباشرة أيضا للهاكاثون أنه سيلفت نظر الشركات التقنية العالمية والمحلية إلى إمكانيات الشباب السعودي، وأنه قادر على مضاهاة مبدعي العالم في ابتكار وتطوير البرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية .

الحج الحدث العالمي الأضخم والأجل الذي تفخر المملكة بتنظيمه كل عام على أكمل وجه ، وخدمات الحج تتطور سنويا بفضل الله ثم بفضل التخطيط الدقيق لتلك الشعيرة الجليلة كل عام . ويأتي هاكاثون الحج امتدادا لما تقدمه المملكة من خدمات لضيوف الرحمن ، فما يقارب من 3 آلاف مطور قدموا أكثر من سبعمائة خدمة تقنية لتسهيل أعمال وخدمات الحج على الحجاج والقائمين عليه . 

ومهما كانت البرامج والتطبيقات والخدمات التقنية التي نتجت عن الهاكاثون قوية ورائعة وتفي باحتياجات الحج ، فالأهم أنه قدم هذا النوع من التطبيقات لمطوري العالم من أجل الإبداع فيها ، ومن المتوقع أن نشهد خلال السنوات القادمة الكثير من التطبيقات العملية التي تخدم الحج من جميع أنحاء العالم ، من المسلمين وغير المسلمين . وذلك برأيي من أهم النتائجالتي من أجلها أقيم الهاكاثون ، وهو ما سيوفر الكثير من الجهد والوقت والمال على المملكة والقائمين على الحج . 

أخير إحدى المجموعات الفائزة في الهاكاثون ذكر قائدها أن محمد بن سلمان ملهمهم ، وأقول أن ولي العهد حفظه الله ملهما للشعب السعودي بأكمله ، والشباب خاصة ، ولنا أن نفخر به حفظه الله قائدا ملهما لمستقبل رائع بإذن الله. 

 

[email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو