السبت, 17 أبريل 2021

توقع نمو الناتج غير النفطي 2,3% هذا العام وأشاد بارتفاع توظيف السعوديات 

صندوق النقد: عجز الميزانية السعودية سيتراجع إلى 4.6% من إجمالي الناتج المحلي في 2018 وسينخفض إلى 1.7% خلال 2019

كشف صندوق النقد الدولي في تقرير صادر عنه اليوم انه يتوقع ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي غير النفطي للمملكة خلال العام الجاري إلى 2.3%، فيما توقع ارتفاع معد نمو الناتج المحلي الحقيقي إلى 1.9% على ان يزداد تحسن النمو على المدى المتوسط نتيجة لتطبيق الإصلاحات وارتفاع الناتج النفطي.

اقرأ أيضا

وأوضح التقرير أن المخاطر التي تحيط بالاقتصاد السعودي تتسم بالتوازن على المدى القصير، وأشاد التقرير بزيادة توظيف السعوديين ولا سيما النساء.

 وأشار التقرير إلى استقرار معدل التضخم في السعودية عند حدود 2% في المدى المتوسط بعد ارتفاعه في الأشهر الأولى من العام الجاري في أعقاب تطبيق ضريبة القيمة المضافة وزيادة أسعار البنزين والكهرباء.

وتوقع التقرير تراجع عجز الميزانية السعودية من 9.3% من إجمالي الناتج المحلي في 2017 إلى 4.6% في العام 2018 ثم سيواصل التراجع إلى 1.7% في العام 2019. كما توقع التقرير تحقيق رصيد الحساب الجاري فائضا يبلغ 9.3% في العام الجاري نتيجة لارتفاع إيرادات تصدير النفط وبقاء التدفقات الخارجة من تحويلات الوافدين مكبوحة. وتوقع ارتفاع الأصول الأجنبية الصافية لدى “ساما” هذا العام وعلى المدي المتوسط.

كما توقع التقرير ارتفاع ربحية المصارف مع اتساع هوامش الفائدة وان تظل المصارف محتفظة بمستويات جيدة من رأس المال والسيولة فيما أكد التقرير على أن زيادة الانفاق الحكومي والنمو غير النفطي من شأنهما أن يدعما نمو الائتمان والودائع

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد