الجمعة, 19 أبريل 2024

بن غنام: “هيئة السوق” ستصدر دليل تنظيمي لعلاقات المستثمرين لشرح الجوانب التنظيمية ومساعدة الشركات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد عبدالله بن غنام وكيل هيئة سوق المالية للشركات المدرجة والمنتجات الاستثمارية أن الهيئة ستصدر دليل تنظيمي لعلاقات المستثمرين، حيث سيشرح الدليل بعض الجوانب التنظيمية لمساعدة الشركات.

وقال إن الفترة الماضية شهدت تواصل كثير وبشكل مباشر مع مستثمرين دوليين وشركات كبرى تتواجد في السوق والتي تخطط لدخول السوق السعودي، مبينا أن أهم الملاحظات التي يبحث عنها المستثمرين هي في إيجاد علاقة المستثمرين مع  الشركات.

وفيما يخص إلزام الشركات بإدارة علاقة المستثمرين, أوضح بن غنام أن الدول التي الزمت الشركات بوجود علاقة مستثمرين هي دول محدودة جدا تكاد لا تذكر، موكدا أن الفكرة المطبقة عالميا هي تركها استرشاديا، والموجود في القواعد والأنظمة المطبقة هي إلزامية إتاحة التواصل للمساهمين مع شركاتهم، مبينا أن الالزامية من عدمها لن تغير الكثير وإنما هي ثقافة وواجبات من الشركة.

اقرأ المزيد

No Content Available

من جانبه، أوضح  نايف العذل مدير إدارة الادراج في شركة السوق المالية ( تداول ) أن المعايير التي وضعتها مؤشرات MSCI لانضمام الشركات اليها ليست صعبة المنال, موكدا  أن جميع الشركات المدرجة إذا ركزت في تحقيق تلك المتطلبات ستكون في المستقبل جزء من مؤشرات MSCI.

واضاف العذل، خلال ملتقى الادراج في السوق المالية التي تنظمة الغرفة التجارية في مدينة الرياض أن واحد من معايير الانضمام إلى مؤشرات ال MSCI  هو أن يكون هناك إدارة علاقة مساهمين فعالة وتواصل فعال مابين الشركة المدرجة والمستثمر المحلي أولا والمستثمر الاجنبي ثانيا، لافتا إلى انه من الفترض أن تكون هناك إدارة مساهمين فعالة قبل الانضمام إلى مؤشرات MSCI ، مبينا أن تداول لها دور كبير في تطوير إدارة علاقة المساهمين, حيث تم نشر دليل على أفضل الممارسات لعلاقة المساهمين في الموقع الالكتروني على تداول.

وقال، الهدف من أن يكون لديك حلقة تواصل متينة بين الشركة المدرجة والمستثمر سواء كان محلي او اجنبي، انها تساعد عندما تحتاج الشركة في المستقبل أن تمول بعض النشاطات بعد الادراج سواء كان عن اصدار اسهم او كان صكوك او سنادات.

ذات صلة

No Content Available
المزيد