الأحد, 9 مايو 2021

“الراجحي المالية”: أسعار النفط ستستمر متقلبة مع الميل قليلاً إلى الارتفاع

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها باستمرار أسعار النفط في التقلب ولكن من المحتمل أن يكون الاتجاه يميل قليلاً إلى الارتفاع ، وتستمر أوبك في إدارة الأسعار، مشيرة الى تسجيل الامتثال بين أوبك وحلفائها (وخاصة روسيا) ، إلى جانب ارتفاع الطلب قد ساعدهم على تحقيق هدفهم في خفض مخزون النفط الخام العالمي لاقل من متوسط خمس سنوات.

اقرأ أيضا

واضافت ان مخاطر الهبوط لا تزال قائمة ، بدعم من ضعف في الطلب وخاصة،بالنسبة للبلدان المتأثرة بضعف العملة وارتفاع الصادرات من إيران إلى الصين، مضيفة ان واردات النفط الصينية من ايران تبلغ 8 ٪ وقد تصل إلى 12-14٪.

وبحسب “الراجحي المالية” فان القضايا الجيوسياسية ، والاستيعاب الأضعف من الصين ، و العرض في دول الأوبك تمثل اهم المخاطر.

واشارت الى ان العقوبات الإيرانية ستبدأ 4 نوفمبر، وانه قبل رفع العقوبات على إيران في يناير 2016 ، بلغت صادرات النفط الخام الإيراني 1.3مليون برميل يوميا وعند الرفع الاخير للعقوبات ، ارتفعت الصادرات إلى 2.5 مليون برميل يوميا ،كمتوسط الصادرات منذ يناير 2016 حتى يوليو2018، فيما بلغ 2.1 مليون برميل يوميا  في أبريل 2018.

وابانت انه من المتوقع أن تعود العقوبات في نوفمبر 2018 ، ومن المرجح أن تشدد حالة الطلب على العرض العالمي ، وأن إنتاج فنزويلا يتناقص باستمرار إلى جانب القضايا الداخلية في ليبيا ، بينما انخفضت مخزونات الخام الأمريكية لأقل من مستويات متوسط 5 سنوات.

ووفقا لتقرير “الراجحي المالية” فان دور أوبك مهم لأنه سيستمر في تحديد إنتاج مستويات كافية فقط للحفاظ على الأسعار مرتفعة. 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد