الأحد, 16 مايو 2021

في مؤشر على انتعاش سوق الجمال المخصصة للمسابقات الرياضية

“هيئة الإحصاء”: قيمة واردات المملكة من الهجن تقفز 269% خلال 5 اشهر

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء عن ارتفاع في قيمة واردات المملكة من الجمال لغرض المسابقات الرياضية والمزاينة إلى نحو 28 مليون ريال خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الجاري مقابل 7.6 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي 2017 بارتفاع 269% في إشارة قوية إلى انتعاش سوق الهجن في المملكة وهي الفترة التي تسبق انطلاق مهرجانين في غاية الاهمية وهما مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف لأول مرة هذا العام 2018 وترقب مسابقة كأس خادم الحرمين للهجن بداية العام المقبل 2019.

اقرأ أيضا

وانطلق يوم السبت 11 اغسطس الماضي تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد مهرجان ولي العهد للهجن والذي يستمر حتى 21 سبتمبر الجاري، وذلك في ميدان محافظة الطائف للهجن. وتم تخصيص جوائز مالية تبلغ قيمتها الإجمالية 45 مليون ريال يتنافس عليها مجموعة كبيرة من ملاك الهجن المحلية والدولية. يشار الى ان صحيفة مال هي راعي اعلامي للمهرجان.

ووفقا للهيئة العامة للإحصاء فإن واردات المملكة من الجمال (الابل) لغرض المسابقات الرياضية والمزاينة وصل إلى نحو 6,703 من الأبل خلال الـ 5 اشهر الاولي من العام الجاري وذلك بقيمة وصلت إلى نحو 28 مليون ريال وذلك مقابل  6,968 من الأبل تم استيرادها لذات الغرض خلال نفس الفترة من العام الماضي بقيمة لم تتجاوز 7.6 مليون ريال، وبالتالي فإن انخفاض الكمية والارتفاع القوي لقيمة المستورد يشير إلى نوعية الأبل المستوردة حيث يرتفع سعر الابل المخصصة للسباق بشكل كبير عن نظريتها المخصصة للمزاينة.

وتعد سباقات الهجن من الرياضات التي تجذب الشباب العربي والسعودي، وهو ما يعرف به تحديدا شباب الجزيرة العربية، حيث تقام المسابقات السنوية في منطقة الخليج للهجن وتحظى برعاية وحضور قادة المنطقة وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان، وخير دليل على اهتمام القيادة بهذا النوع من الرياضات الاصيلة تدشين سباق عالمي على كأس خادم الحرمين الشريفين اضافة الى سباق اخر للهجن في الطائف برعاية ولي العهد. 

وتسعى السعودية إلى النهوض برياضة سباقات الهجن داخل المملكة وخارجها، فبعد قرار إنشاء اللجنة السعودية للهجن لتكون المرجعية الأولى للهجن في المملكة ثم تحويلها اتحاد مستقل للهجن، بدأت خطوات الاتحاد سريعا بتبني هذه الرياضة على مستوى العالم، ويُساهم في نشرها والاهتمام بها انطلاقا من كونها واحدة من أقدم الرياضات التي تتقاطع فيها الرياضة والسياحة والثقافة والتراث الأصيل والتاريخ.

وتشير البيانات إلى أن واردات المملكة من الجمال المخصصة للمسابقات والمزاينة تتركز في كل من الامارات العربية المتحدة والكويت، فخلال الـ 5 اشهر الأولى من العام الجاري تم استيراد نحو 5200 من الابل من الامارات العربية المتحدة لتستحوذ على 77.3% من واردات المملكة، فيما تم استيراد  1500 من الكويت تشكل نسبة 22.6% من الواردات.

وخلال العام 2017 كاملا تم استيراد نحو 8500 من الجمال لأغراض المسابقات الرياضية والمزاينة بقيمة تخطت 7.6 مليون ريال، وبالتالي فإن القفزة في قيمة واردات المملكة من تلك النوعية خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 28 مليون ريال تشير أيضا على انتعاشة في سوق الأبل لغرض المسابقات، حيث تم في شهر يناير الماضي فقط استيراد نحو 3900 من دولة الامارات العربية المتحدة بقيمة تخطت 18.7 مليون ريال.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد