الخميس, 13 مايو 2021

قبل إعلان نتائج الربع الـ3 ..17 شركة مدرجة في سوق الاسهم تتجاوز خسائرها 20% .. تعرف على الاجراءات المتخذة لتخفيض الخسائر

كشف رصد اجرته صحيفة مال ان عدد الشركات التي سجلت خسائرها المتراكمة أكثر من 20% من رأس مالها في السوق السعودي “تاسي” بلغ 17 شركة مساهمة و التي من المنتظر ان تقوم بتعديل اوضاعها المالية و الاعلان عن الاجراءات التي اتخذتها الشركة لتعديل الاوضاع المالية. 

اقرأ أيضا

وبحسب الرصد فقد تجاوزت الخسار المتراكمة 50% من رأس المال في شركتي (شركة الكابلات السعودية من قطاع السلع الرأسمالية ،  و من قطاع التأمين ، الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني “وفا للتأمين” . 

في المقابل  يوجد 6 شركات سجلت خسائرها المتراكمة اكثر من 35% من رأس مالها ، تقع شركتين في قطاع الاتصالات  هي (زين السعودية و شركة اتحاد عذيب للاتصالات. و 3 شركات من قطاع السلع الاستهلاكية الاساسية هي: الشركة السعودية للاسماك و مجموعة انعام الدولية القابضة و شركة وفرة للصناعة و التنمية ، فيما جاءت شركة صناعة الورق من قطاع المواد الاساسية. 

من جهة اخرى بلغ عدد الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% واقل من 35%، 9 شركات هي شركة امانة للتأمين التعاوني و المجموعة المتحدة للتأمين و شركة ميدغلف للتأمين وشركة عناية للتأمين و الشركة الاهلية للتأمين التعاوني ، و من قطاع السلع الاستهلاكية الكمالية شركة تهامة للاعلان والعلاقات العامة . و قطاع السلع الرأسمالية شركة اميانتيت و شركة الشرق الاوسط للكابلات، ومن قطاع الاستثمار والتمويل شركة الباحة للاستثمار.

وبحسب هيئة سوق المال فانه يجب على الشركة أن تفصح للجمهور فوراً ودون تأخيري بإعلان مستقل عند بلوغ خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها، على أن يتضمن الاعلان مقدار الخسائر المتراكمة ونسبتها من رأس المال والاسباب الرئيسة التي أدت الى بلوغ هذه الخسائر.

وبحسب الرصد فقد التزمت جميع الشركات الـ17 بالاعلان عن بلوغ خسائرها المتراكمة 20% او اكثر من رأس المال اضافة الى الافصاح عن الخطوات المزمع اتخاذها لتخفيض هذه الخسائر. ولمعالجة الخسائر المتراكمة عقدت الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني (وفا للتأمين) الجمعية العامة غير العادية (الإجتماع الثالث) وكانت نتائج التصويت على جدول أعمال الجمعية بـ الموافقة على توجيه الشركة للمضي في اجراءات زيادة رأس المال والحصول على موافقة الجهات المختصة.

كما وافقت الجمعية العامة الغير عادية للشركة السعودية لصناعة الورق يوم الاثنين 10/09/2018م على تخفيض رأس مال الشركة وبناء عليه فإنه سيتم احتساب نسبة التذبذب لسهم الشركة على أساس سعر   12.76ريال وسيتم تعليق تداول سهم الشركة لمدة يومي عمل وذلك إلى أن تقوم شركة مركز إيداع الأوراق المالية (ايداع)  بتطبيق تخفيض أسهم الشركة السعودية لصناعة الورق في محافظ المساهمين الاستثمارية 

و وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) على زيادة رأس مال الشركة من خلال طرح أسهم حقوق أولوية، كما ستقوم شركة مركز إيداع الأوراق المالية (ايداع) بإضافة حقوق أولوية الشركة في محافظ المساهمين. كما اعلنت سابقا تهامة للإعلان و العلاقات العامة عن إنخفاض خسائرها المتراكمة عن 50% من رأسمالها حيث أصبحت قيمة خسائرها المتراكمة مبلغ قدره 14,826,461 ريال سعودي وذلك بنسبة 19.77% من رأسمالها بعد التخفيض. ويعود السبب الرئيسي لإنخفاض خسائر الشركة إلى تخفيض رأس المال إلى 75 مليون ريال سعودي، حيث تم إطفاء 75 مليون ريال سعودي من الخسائر المتراكمة في رأس المال كما في 13/04/2017م وذلك بقيمة الأسهم الملغاة. 

و ايضا اعلنت شركة أميانتيت العربية السعودية عن اسباب تجاوز خسائرها المتراكمة ما نسبته 20٪ من رأس المال للمجموعة. حيث بلغ مجموع الخسائر المتراكمة 257.157 مليون ريال بتاريخ 31 مارس 2018م، ممثلة 22.26% من رأس المال البالغ 1.155 مليار ريال، وإن الأسباب الرئيسيّة وراء بلوغ الخسائر المتراكمة هذا الحد النظامي، تعود إلى استمرار حالة الانخفاض أو التباطؤ في المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية في المملكة خلال العامين الماضيين ٢٠١٦م و٢٠١٧م. ذلك بالإضافة إلى تحمل الشركة تكاليف تخص عملية إعادة الهيكلة الخاصة بإحدى شركاتها الزميلة في أوروبا وذلك بعد تفعيل عملية الدمج لأعمال صناعة وتقنية الأنابيب مع شريك أوروبي (هوباس) وإنشاء شركة جديدة تمتلك فيها المجموعة ٥٠٪. 

وتعمل إدارة المجموعة على تفعيل خططها لتخفيض الخسائر المتراكمة تلك عن طريق عدد من المبادرات منذ العام المالي ٢٠١٦م وحتى تاريخه، يتمثل مجملها في خفض التكاليف الإدارية والتشغيلية الاختيارية، وتنويع مصادر الدخل عن طريق توسيع حصة المجموعة في قطاعي إدارة المياه والخدمات الهندسية الغير مرتبطة بصناعة الأنابيب، وإعادة هيكلة قروض المجموعة، ورفع كفاءة الإنتاج عن طريق استحداث أساليب للاستخدام الأمثل للمواد والمعدات الصناعية، وإجراءات إدارية وتنظيمية متعددة لتحسين أعمال الشركة.

و بالإشارة إلى إعلان شركة أمانة للتأمين التعاوني بتاريخ 07-09-2016م بخصوص توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 100 مليون ريال مشروطة بأخذ موافقة الجهات الرسمية ذات العلاقة ، كما اعلنت الشركة سابقاً في مارس 2017 عن إنخفاض خسائرها المتراكمة إلى 22.18% ويعود السبب الرئيسي لإنخفاض خسائر الشركة الى تخفيض رأس المال إلى 140 مليون ريال سعودي، حيث تم إطفاء 180 مليون ريال سعودي من الخسائر المتراكمة في رأس المال وذلك بقيمة الأسهم الملغاة . 

بالاضافة الى اعلان المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج) في مايو 2017 انها سوف تطبق على الشركة الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأسمالها وبما يقل عن 35% بناءً على قرار مجلس هيئة السوق المالية ،  حيث ستقوم الشركة بالإعلان للجمهور دون تأخير عند تعديل أوضاعها بخفض خسائرها المتراكمة عن 20% من رأسمالها او زيادة خسائرها المتراكمة عن 35% من رأسمالها.  

كما اعلنت شركة الباحة للاستثمار والتنمية عن بلوغ خسائرها المتراكمة وبحسب البيانات الإدارية المعدة من قبل إدارة الشركة، فقد بلغت الخسائر المتراكمة مبلغ 40.3 مليون ريال سعودي أي ما نسبته 22.76 % من رأس المال البالغ 177 مليون ريال. ويعود سبب تحقيق هذه الخسائر المتراكمة بشكل رئيسي إلى تسجيل مصاريف زكاة غير متكررة بمبلغ 16.8 مليون ريال سعودي والمتعلقة بالربط الزكوي للأعوام من 2000م حتى 2010م. 

و اعلنت ايضاً شركة عناية السعودية للتأمين التعاوني بتخفيض رأس مال الشركة ويعود سبب تخفيض رأس المال الى إعادة هيكلة رأس مال الشركة لإطفاء مبلغ وقدره 100,000,000 ريال من الخسائر المتراكمة. وافصحت شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة عن بلوغ خسائرها المتراكمة 29% من رأس مالها. حيث بلغت الخسائر المتراكمة 175 مليون ريال كما في 31-12-2016م وبلغ رأس مال الشركة 600 مليون ريال. ويعود سبب تحقيق هذه الخسائر المتراكمة بشكل رئيسي إلى حصة الشركة من خسائر الشركات التابعة في الأردن على مدى السنوات السابقة.

كما اعلنت ايضاً في وقت سابق كلاً من الشركة السعودية للاسماك و شركة زين السعودية و شركة عذيب للاتصالات بتخفيض رأس المال و ذلك لإعادة هيكلة رأس المال تماشياً مع نظام الشركات الجديد لأطفاء الخسائر المتراكمة. وبلغت الخسائر المتراكمة لشركة وفرة نحو 79 مليون ريال وتشكل نسبة 39.46% من راس المال، ووضعت الشركة الخطط اللازمة للبدء في تقليل الخسائر والعودة بشكل تدريجي لمربع الأرباح وذلك عن طريق زيادة المبيعات وتخفيض المصاريف والارتقاء بالكفاءة التشغيلية. 

من جهة اخرى بلغت الخسائر المتراكمة لشركة انعام كما فى 30 يونيو 2018 م مبلغ 69 مليون ريال بما يعادل 35.2% من رأس مال الشركة وذلك نتيجة تطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي كما ورد في تقرير المراجع على القوائم المالية والاعباء الناتجة عن ايقاف زراعة الاعلاف بنهاية عام 2018 ،بالاضافة الى خسائر فترة الستة أشهر المنتهية فى30 يونيو2018 م.

وقامت الشركة خلال الربع الثاني بالبدء الاجراءات اللازمة حيال تخفيض الخسائر بإعداد خطط بديلة واعادة هيكلة لقطاعات الشركة مما يؤدي الى تحقيق ارباح خلال الفترات القادمة وذلك بتأجير بعض المحاور الزراعية بمشروعها بالجوف وتشغيل مصنع الأعلاف المركز كبديل للأعلاف الخضراء وزراعة منتجات بديلة مثل الفواكه والزيتون والخضروات والنخيل مع امكانية الاستثمار مع بعض الشركات الأخرى للاستثمار في مشروع الشركة او المشاركة في جزء مها بما يحقق عوائد سريعة تساعد على تخفيض الخسائر، وقد اظهرت هذه الاجراءات نتائج ايجابية على الربع الثاني من هذا العام بتحقيق أرباح قدرها 2.1 مليون ريال . 

وفيما يخص شركة الاهلية للتأمين فقد بلغت الخسائر المتراكمة حتى نهاية الربع الثانى لعام 2018م مبلغ وقدرة 40.3 مليون ريال أي ما يمثل 25.19% من رأس المال. وكانت الشركة الاهلية للتأمين قد اعلنت في اغسطس 2017 عن انخفاض خسائرها المتراكمة الى 54 مليون ريال اى مايمثل 33.76% من راس مالها وتعود الأسباب الرئيسية لانخفاض الخسائر إلى الانخفاض في صافى المطالبات المتكبدة ، وكذلك الانخفاض في المصروفات العمومية والإدارية. وارباح استثمار أموال المساهمين ،

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد