الإثنين, 17 مايو 2021

فيما كانت رؤية اغلبهم غير واضحة لسوق نمو

«الاهلي كابيتال»: 75% من مدراء صناديق الاستثمار يتوقعون ارتفاع “تاسي” .. و3 قطاعات ستكون الاكثر ايجابية و3 اخرى محايدة .. تعرف عليها

كشفت استطلاع اجرته شركة الاهلي كابيتال عن توقعات 75% من مدراء صناديق الاستثمار في السعودية وحول العالم باتخاذ سوق الاسهم السعودية “تاسي” اتجاها صاعدا، فيما جاءت توقعات الـ25% الباقين عكس ذلك اي هبوط المؤشر.

اقرأ أيضا

وبحسب استطلاع “الاهلي كابيتال” فان المستثمرون يعتقدون ان توقعات اسعار النفط وادراج السوق السعودي ضمن مؤشرات الاسواق الناشئة هي العوامل الرئيسية التي ستؤثر على المؤشر خلال الربع القادم.

وابان الاستطلاع ان الغالبية العظمى من المشاركين في الاستطلاع ترى عدالة تقييم السوق السعودي، وابدى مدراء الصناديق توقعات ايجابية لقطاعات البنوك والبتروكيماويات والتأمين بينما كانت توقعاتهم حيادية نسبيا لقطاعات الرعاية الصحية والاتصالات والسلع الاستهلاكية فيما جاءت توقعاتهم سلبية لقطاعي الصناعة والتشييد.

ووفقا للاستطلاع فان مدراء الصناديق يرون ان الاستراتيجية المتوازنة والنمو ستكون هي الاستراتيجيات الافضل اداءا، بينما ستكون الاستراتيجية التي تركز على توزيعات الارباح هي الاستراتيجية الاقل أداءاً.

وفيما يخص السوق الموازية “نمو” بين الاستطلاع عدم امتلاك غالبية مديري الصناديق رؤية واضحة بالنسبة لسوق نمو، ولكن من لديهم رؤية واضحة يرون ان تقييم السوق اقل من قيمته العادلة وان اهم 3 عوامل يعتقد مدراء الصناديق انها ستعمل على تفعيل السوق تتمثل في تعزيز الحوكمة والافصاح لدى الشركات، ورفع مستوى جودة الشركات المدرجة ، وزيادة عمق السوق من حيث مستويات السيولة.

واستطلاع الاهلي كابيتال لمدراء صناديق الاستثمار هو عبارة عن استطلاع ربع سنوي يرسل إلى مجموعة متنوعة من مدراء الصناديق المستثمرين في السوق السعودي المتواجدين في المملكة و حول العالم .

وبحسب “الاهلي كابيتال” يهدف الاستطلاع إلى جمع البيانات المتعلقة بآراء مدراء الصناديق حول توقعات سوق الاسهم السعوية. ويأخذ الاستطلاع في الاعتبار النظرة المستقبلية لكل من السوق الرئيسي “تاسي” والسوق الموازي “نمو”، بالاضافة إلى اتجاهات توزيع الاصول. ويرسل هذا الاستطلاع إلى مدير صندوق واحد في كل مؤسسة مشاركة.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد