الأربعاء, 12 مايو 2021

بمعدل 0.8% كنسبة إلى الناتج المحلي

السعودية الثانية خليجياً في الإنفاق على البحث والتطوير

حلت السعودية في المركز الثاني خليجيا من حيث الإنفاق على البحث العلمي والتطوير كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي وبفارق عن متوسط منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي OECD والبالغ 2.5% من الناتج المحلي وذلك حسب تقرير استراتيجية & عن الإنفاق على البحث والتطوير في دول الخليج.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “الأنباء” تصدرت الامارات اكثر دول الخليج إنفاقا على البحث والتطوير بـ 0.9% من الناتج المحلي الاجمالي، ثم قطر ثالثا بـ 0.5%،
فيما حلت الكويت في المرتبة الرابعة بـ 0.3%  ما يعادل قرابة 120 مليون دينار (الناتج المحلي للكويت يبلغ نحو 40 مليار دينار). وفي المركز الاخير كانت البحرين بـ 0.1% وجاءت قبلها بالمركز الخامس عمان بـ 0.2%.

وعلى صعيد عدد الطلاب لكل دكتور بالجامعة تصدرت السعودية القائمة بـ 7 طلاب لكل محاضر تلتها قطر بـ 9 طلاب لكل محاضر ثم عمان والإمارات في المركزين الرابع والخامس بعدد 14 طالبا لكل محاضر.، فيما حلت الكويت بالمركز قبل الأخير خليجيا وبفارق كبير عن المتوسط العالمي، حيث وصل متوسط عدد الطلاب إلى إجمالي عدد المحاضرين من الاساتذة بالجامعة إلى 21 فيما كان اكبر عدد في البحرين بـ 22.

ويعتبر معدل الطلاب للمحاضرين في الكويت بعيدا عن متوسط الدول المتقدمة، حيث يصل إلى 4 طلاب لكل محاضر في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد