الثلاثاء, 18 مايو 2021

«جدوى»: حسابات الحكومة لدى «ساما» تحقق اعلى زيادة في 5 سنوات .. وتحول «تاسي» للارتفاع يعكس قوة المعطيات الاساسية للسعودية

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان صافي التغييرالشهري في حسابات الحكومة لدى “ساما” ارتفع بقيمة 39 مليار ريال أساس شهري، في أغسطس، مسجلا أعلى زيادة شهرية له في نحو 5 سنوات وتحديدا منذ أكتوبر2013، مضيفة ان الزيادة جاءت نتيجة لزيادة مساوية بقيمة 39 مليار ريال في الحساب الجاري للحكومة خلال الشهر.

اقرأ أيضا

وبحسب “جدوى” ارتفع صافي حيازة البنوك المحلية من الدين الحكومي بنحو 4.1 مليار ريال في أغسطس، بعد اكمال إصدار مفتوح لصكوك محلية في نهاية يوليو، وارتفعت الموجودات الاجنبية لـ “ساما”  بنحو 8 ملياردولار، على أساس شهري، لتصل إلى 509.7 مليار دولار في أغسطس.

وعن ميزانية السعودية قالت “جدوى” ان تخطي الزيادات المتوقعة في الايرادات، خاصة بالنسبة لعامي 2018 و2019 مستوى الزيادات المتوقعة في المصروفات، إلى جعل عجز الميزانية يأتي أقل مما كان مقدرا له سابقا من ناحية أخرى، ستزداد نسبة عجز الموازنة التي سيتم تغطيتها بالاستدانة، حيث سيرتفع الدين العام من 576 مليار ريال إلى 848 مليار ريال بين عامي 2018 و2021، مقارنة بارتفاعه من 555 مليار ريال إلى 805 مليار ريال، حسب التقديرات السابقة.

وفيما يخص سوق الاسهم السعودية بينت “جدوى” انه رغم تراجع مؤشر“تاسي” إلى أدنى مستوى له خلال ستة شهور، إلى 7500 نقطة، في منتصف سبتمبر، لكنه منذ ذلك الحين ارتفع المؤشر بنسبة 7%، مشيرة الى ان يعكس التحول في مؤشر”تاسي”، قوة المعطيات الاساسية للمملكة مقارنة بالاسواق الناشئة الاخرى، حيث تحسن سوق الاسهم السعودي بمستوى أفضل من معظم المؤشرات الاخرى في المنطقة.

واضافت على الرغم من تراجع قيم التداولات خلال الشهرإلى أدنى مستوى لها منذ بداية العام وحتى تاريخه، فمن المتوقع انتعاش تلك التداولات بفضل زيادة التحسن في مؤشرالثقة خلال الشهور القليلة القادمة.

ووفقا لتقرير “جدوى” فقد جاءت المؤشرات الاقتصادية خلال أغسطس مختلطة، حيث ارتفعت عمليات نقاط البيع بنسبة 13.5%، على أساس سنوي، بينما تراجعت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الالي بنسبة 7%، على أساس سنوي.

وابانت ان اجمالي الودائع المصرفية تراجعت بنسبة 0.6%، على أساس سنوي، في أغسطس، نتيجة للودائع الزمنية والادخارية كسبب رئيسي، والتي تراجعت بنسبة 12.2%، على أساس سنوي، فيما ارتفع إجمالي مطلوبات البنوك بنسبة 4.7%، على أساس سنوي، في أغسطس. وشهدت القروض إلى القطاع الخاص زيادة واضحة، بنسبة 1%، على أساس سنوي، مسجلة أكبر زيادة سنوية لها منذ يناير 2017.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد