الأحد, 9 مايو 2021

النفط يستقر قرب ذروة 4 سنوات مع ضخ السعودية المزيد ودنو عقوبات إيران

استقر النفط بالقرب من أعلى مستوياته في أربع سنوات يوم الأربعاء لينزل عن ذروته للجلسة مع قول السعودية أكبر مصدر للخام في العالم إنها زادت الإنتاج بعد أن نشرت رويترز أن روسيا اتفقت مع المملكة على ضخ المزيد.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “رويترز” قال وزير الطاقة خالد الفالح إن المملكة زادت الإنتاج إلى 10.7 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول وستضخ المزيد في نوفمبر تشرين الثاني. وأعلى مستوى على الإطلاق للإنتاج السعودي 10.72 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني 2016.

لكن الخام وجد بعض الدعم من توقعات بأن تُستنزف طاقة كبار المنتجين الآخرين بفعل العقوبات الأمريكية على إيران التي تسري من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال أوليفييه جاكوب المحلل في بتروماتركس ”السعودي ما زال مترددا للغاية، السوق تريد شيئا أشد جرأة.. لهذا السبب لا تتفاعل السوق كثيرا مع عناوين الأخبار“.

وفي الساعة 1236 بتوقيت جرينتش كان خام القياس العالمي برنت مرتفعا 20 سنتا إلى 85 دولارا للبرميل. بلغ السعر 85.45 دولار يوم الاثنين وهو أعلى مستوياته منذ نوفمبر تشرين الثاني 2014. وصعد الخام الأمريكي 15 سنتا إلى 75.38 دولار.

وأسعار النفط في ارتفاع مع بدء المشترين في تجنب إيران قبل بدء تطبيق العقوبات الأمريكية في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وينال تراجع الصادرات الإيرانية من أثر اتفاق يونيو حزيران بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء مثل روسيا على زيادة الإنتاج.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد