الأحد, 7 مارس 2021

رئيس “المتقدمة”: ارتفاع أسعار اللقيم ضغط على نتائج الربع الـ3 .. ونستهدف أسواق أخرى ذات هامش ربحية أعلى

قال خليفة الملحم رئيس مجلس إدارة شركة المتقدمة للبتروكيماويات إن ارتفاع أسعار اللقيم لا بد أن يرفع أسعار المنتج لكن بفترات زمنية متفاوتة، تتراوح بين 3 و6 أشهر.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “العربية” أوضح الملحم أن الحرب التجارية بين الصين وأميركا إلى جانب الوضع الاقتصادي المتأزم في تركيا، قد أثرا في أسعار المنتجات، على سبيل المثال تراجعت الأسعار في تركيا بشكل طفيف بحدود الـ30 إلى 40 دولارا للطن، ولكن تراجع الأسعار في تركيا والصين تم تعويضه في أماكن أخرى حيث تم بيع المنتجات في أميركا اللاتينية وإفريقيا ودول أخرى ذات هامش ربحية أعلى.

ولفت إلى أن الشركة قد وصلت إلى مستويات تاريخية في الإنتاج بالنسبة لإنتاجية المصانع، وخفض التكاليف الثابتة خصوصاً.

وارتفعت أرباح شركة المتقدمة للبتروكيماويات، بنسبة 4.8% إلى 553.1 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2018، مقارنة بـ527.28 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وعن أرباح الربع الثالث، تراجعت أرباح “المتقدمة” بنسبة 2.9% إلى 202.2 مليون ريال، مقارنة بـ208.4 مليون ريال بالربع المماثل من العام الماضي.

وقد عزت الشركة سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي، مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع تكلفة اللقيم بنسبة 11.6% بسبب ارتفاع أسعار البروبان والاستهلاك الأعلى نسبياً للبروبيلين المشترى من مصادر خارجية، إضافة إلى انخفاض إيرادات المبيعات بنسبة 0.6% نتيجة لانخفاض أسعار البولي بروبيلين.

وقالت الشركة إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى ارتفاع أسعار البولي بروبيلين وارتفاع حصة الأرباح من الاستثمار في شركة إس كي أدفانسد المحدودة (شركة تابعة في كوريا الجنوبيه) وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة اللقيم بنسبة 30.0% نتيجة ارتفاع أسعار البروبان والبروبيلين المشترى من مصادر خارجية والاستهلاك الأعلى نسبياً للبروبلين المشترى من مصادر خارجية.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد