الجمعة, 5 مارس 2021

“الراجحي المالية”: نتوقع أن تظل ربحية “المراعي” منخفضة خلال الفترة القادمة.. وهذه توصيتنا للسهم

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها أن تظل ربحية المراعي منخفضة خلال الفترة القادمة، في ظل استمرار الشركة في تعديل أوضاعها لتتلاءم مع انخفاض حجم السوق، واستمرار الانخفاض في الانفاق على السلع غير الضرورية ، وارتفاع التكاليف.

اقرأ أيضا

في المقابل عدلت “الراجحي المالية” تصنيفها للشركة الى محايد متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز في السهم ، مشيرة الى ان التصنيف السابق ، كان تضمن توصية بخفض المراكز في سهم الشركة، فيما خفضت السعر المستهدف لسهم الشركة الى 46 ريال مقارنة بـ 50 ريال للسهم في التوصية السابقة، وذلك بعد ان تراجع السهم 19% منذ التقييم السابق.

واضافت ان مخاطر انخفاض سعر السهم تتمثل في حدوث مزيد من الارتفاع في تكاليف البرسيم ابتداء من 2019 ، وارتفاع أسعار السلع، حدوث انخفاض كبير في حجم السوق في ظل الرسوم المفروضة على الاجانب وعدم حدوث زيادة في عدد السكان.

من جهة اخرى فان العوامل التي ستؤدي الى ارتفاع سعر السهم تشتمل على حدوث مكاسب في حصة الشركة في السوق رغما عن الارتفاع في أسعار المنتجات، وارتفاع ايرادات الصادرات نتيجة للانتعاش الاقتصادي الحالي في دول مجلس التعاون الخليجي، وحدوث تحسن كبير في معنويات المستهلكين في ظل الاصلاحات العديدة التي تجرى في المملكة حاليا.

واشارت الى ان أرباح المراعي للربع الثالث 2018 والتي بلغت 635 مليون ريال، جاءت متماشية مع التوقعات بدرجة كبيرة التي بلغت 642 مليون ريال ، اذ أدت تكاليف البرسيم والعمالة والتي كانت أعلى من التوقعات، الى انخفاض الربح الاجمالي للشركة.

وبحسب “الراجحي المالية” لا يزال قسم منتجات الألبان والعصائر بالشركة، الذي أسهم بنسبة 75% تقريبا في اجمالي الايرادات في 2017، أكثر الأقسام تأثرا بالعوامل المحركة للسوق التي تتسم بصعوبتها في الوقت الراهن، والتي من المرجح أن تستمر خلال المدى المتوسط.

واضافت انه في المقابل فان شركة المراعي تعتبر في وضعية أفضل لحماية والمحافظة على حجم حصتها في السوق وعلى مقدراتها على تحديد الأسعار المناسبة لمنتجاتها من خلال المنتجات المبتكرة وزيادة الانفاق على حملاتها الترويجية، مقارنة بمنافسيها. علاوة على ذلك، هناك العديد من العوامل مثل التحسن في مؤشرات التشغيل واستمرار انخفاض معدل نفوق الطيور في قسم انتاج الدواجن (11% تقريبا من ايرادات 2017) وتزايد حصة الشركة في السوق لأغذية الأطفال الرضع، من المحتمل أن تحد من الانخفاض في صافي الربح. 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد