الإثنين, 1 مارس 2021

“الجزيرة كابيتال”: نجاح اندماج “سبكيم” و”الصحراء” سيفيد مساهمي الشركتين .. وهذه 6 فوائد لعملية الاندماج

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها أن يؤدي نجاح الاندماج المقترح بين شركتي سبكيم والصحراء إلى كيان جديد بقدرات تشــغيلية قوية ومتكاملة بما يحقق أفضل الفائدة لمســاهمي كلا الشركتين، مشيرة الى انه سينتج عن الاندماج وزن أكبر لحقوق المساهمين نظرا لانخفاض الديون في المركز المالي للصحراء مقارنة بإجمالي ديون لدى سبكيم بحدود 7.3 مليار ريال.

اقرأ أيضا

وبحسب “الجزيرة كابيتال” فان نجاح عملية الاندماج ستؤدي الى 6 فوائد هي، تنوع أعلى في المنتجات النهائية مما يخفف من المخاطر الحالية للاعتماد على فئة واحدة من المنتجات، وتنوع المواد الاولية يخفض من مخاطر تخفيض الدعم ويخفف من أثر تقلب الهوامش، وستكون الشركة الجديدة في وضع أفضل لتعظيم الاستفادة من الخبرات التسويقية واللوجستية لدى كلا الشركتين، وتعزيز المركز المالي من خلال توفير القدرة للتوسع إلى منتجات ذات قيمة مضافة وغيرها من منتجات الالولفينات بدلا من التركيز على فئة واحدة من الانتاج، مضيفة انه يمكن للاندماج المقترح أن ينتج عنه تخفيض في التكاليف، مثل المصاريف التشغيلية والادارية، مع تحسين المركز المالي ، واخيرا قد يوفر الاندماج لســبكيم اكتفاء ذاتي من الكيماويات الاساسية بحيث تحصل على الايثيلين كمادة أولية من الشركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين التابعة لشركة الصحراء للبتروكيماويات.

واشارت “الجزيرة كابيتال” الى ان مذكرة التفاهم الاخيرة تعزز من حدوث الاندماج المقترح للشــركيتين في قطاع البتروكيماويات ذات القيمة الســوقية المتوسطة، بحيث ينتج عنه شــركة أكبر وأقوى ولديها مزيج أكبر من تنوع المنتجات بقيمة ســوقية لا تقل عن 16 مليار ريال.

واضافت ان الاندماج من فئة التكامل الافقي، حيث أن الشركتين من نفس القطاع ولكن باختلاف المنتجات والمواد الاولية. ويمكن أن ينتج عن الاندماج فرصة لتكامل جزئي في الاعمال بين الشركة العالمية للبوليمرات (مملوكة لسبكيم بنسبة 75%،) والشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين (تمتلك الصحراء 24.4%منها(.

وابانت ان تقييم ســبكيم لســهم الصحراء في الاندماج المقترح عند 0.8356 من أســهم ســبكيم منح عرض أفضل بحدود 22 %إلى مساهمي الصحراء مقارنة بالتقييم الســابق الذي تم في العام 2013 ، ويمكن للاندماج أن يخفف من اعتماد كلا الشــركتين على المنتجات ذات المصدر الواحد ليخلق بذلك محفظة متنوعة من المنتجات. مما يخفف من تقلبات الاداء مســتقبلا. أيضا، ســيوفر الاندماج تنويعا للمواد الاولية مما يخفف من تأثير تخفيض الدعم على أســعار الطاقة بعد الســنة المالية 2019 .

وقد يوفر الاندماج لســبكيم اكتفاء ذاتي من الاولفينات الاساسية بحيث تحصل على الايثيلين كمادة أولية من الشــركة الســعودية للايثيلين والبولي ايثيلين التابعة لشــركة الصحراء للبتروكيماويات. في المقابل، من المتوقع أن يعود الاندماج بالنفع على الصحراء من خلال الاســتفادة من أذرعة ســبكيم للخدمات اللوجستية والتسويق في آسيا وأوروبا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد