الخميس, 4 مارس 2021

أرباح “مصرف الإنماء” تقفز 20.5% خلال الربع الـ 3 إلى 653 مليون 

قفز صافي الربح لمصرف الإنماء إلى 653 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 542 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 20.5%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات 1.2مليار خلال الربع الثالث مقابل 1مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 14%.
أما الربح إجمالي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ  987 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 877 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 13%.

اقرأ أيضا

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 3.6مليار ريال، ومقابل 3مليار ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بزيادة 16.2%.

وبلغت ربحية السهم بالريال 1.25ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 0.97ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بسبب ارتفاع إﺟﻣﺎﻟﻲ دخل العمليات بنحو 14٪ ، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى اﻟزﯾﺎدة ﻓﻲ دخل التمويل والاستثمار ورسوم الخدمات المصرفية، ﻓﻲ حين انخفضت مكاسب الاستثمارات وأرباح توزيعات الأسهم.

وفي المقابل ، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنحو 6٪ ويعود ذلك بشكل رئيس إلى اﻟزﯾﺎدة ﻓﻲ تكاليف الموظفين والايجارات والمصروفات الإدارية والعمومية ويعود ذلك للزيادة في عدد الفروع ، ﻓﻲ حين انخفضت مخصصات انخفاض قيمة التمويل.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل ﺑﺳﺑب انخفاض إجمالي مصاريف العمليات بنحو 9٪، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى انخفاض المخصصات المتعلقة بانخفاض قيمة التمويل.
وفي المقابل، انخفض إﺟﻣﺎﻟﻲ دخل العمليات بنسبة 1.54٪ بسبب انخفاض مكاسب الاستثمارات وأرباح توزيعات الاسهم، ﻓﻲ حين ارتفع الدخل من التمويل والاستثمار.

كما يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بسبب ارتفاع إﺟﻣﺎﻟﻲ دخل العمليات بنسبة 16٪، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع الدخل من التمويل والاستثمار، ورسوم الخدمات المصرفية، والدخل من تبادل العملات، وأرباح توزيعات الأسهم، في حين انخفضت مكاسب الاستثمارات.
وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنحو 5% ﺑﺳﺑب الزيادة في تكاليف الموظفين والمصروفات الإدارية والعمومية، ﻓﻲ حين انخفضت مصاريف الاستهلاك ومخصصات انخفاض قيمة الاستثمارات.

طبيعة رأي مراجع الحسابات قالت الشركة أن الرأي غير المعدل.

وقالت الادارة أنه تمت إعادة تصنيف أرقام مقارنة الفترة السابقة لتتوافق مع عرض أرقام الفترة الحالية. كما تم استبعاد 10 ملايين سهم باعتبارها “أسهم خزينة” عند احتساب قيمة العائد على السهم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد