الثلاثاء, 27 يوليو 2021

“الجزيرة كابيتال”: قطاع الاسمنت سيتعافى في 2020 .. ونوصي بزيادة المراكز لهذا السهم

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها بتعافي قطاع الاسمت خلال العام 2020 مع بدء العمل بالمشاريع الكبيرة مثل مشروع البحر الاحمر ومشــروع مدينة نيوم، مع نهاية العام القادم، مضيفة انه وفقا لصندوق الاستثمارات العامة، سيتم وضع حجر الاساس لمشاريع البحر الاحمر ومدينة نيوم خلال الربعين الثالث والرابع من العام 2019 على التوالي.

اقرأ أيضا

في المقابل ابقت “الجزيرة كابيتال” على توصيتها الحياد لاسهم شركات الاسمنت التي تقع تحت تغطيتها، فيما اوصت بزيادة المراكز لسهم شركة اسمنت الشرقية، وذلك بعد التراجع الاخير في سعر السهم، فيما وضعت سهم شركة اسمنت العربية تحت المراجعة الى ان تتضح الرؤية حول الشركة.

واضافت ان النظرة تبقى حذرة على القطاع، متوقعة  اســتمرار الضغوط على قطاع الاســمنت خلال السنة المالية 2019، مع تراجع في إرســاليات الاسمنت، مشيرة الى انه لا توجد إشارات على تعافي الاســمنت حتى الان، مضيفة ان القلق يزداد من المخصصات على المدى القريب بسبب تراكم المخزون وضعف الطلب. من مخاطر انخفاض التقييم، عدم وضــوح اثر الاصلاحات الاقتصادية الجارية على القطاع بالاضافة إلى تخفيض دعم الوقود، والتي من المحتمل ان تنعكس سلبا على تكلفة الشحن للشركات مستقبلا.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” ستجد شركات الاسمنت األصغرى والموجودة فــي مناطق يضعف فيها الطلب صعوبة في تخفيض مخزوناتها، مضيفة انه كان ولا يزال الانفاق الحكومي هو الحافز الاكبر لنمو القطاع، مشيرة الى ان الحكومة خفضت من نفقاتها الرأسمالية خلال العامين الاخيرين مما أدى إلى تراجع الطلب على الاسـمنت، كما يواجه قطاع الاســكان، أحد المحفزات المهمة للقطاع، تباطؤ دون وجود إشارات على التعافي على المدى القريب.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد