الثلاثاء 22 ذو الحجة 1441 - 11 أغسطس 2020 - 20 الأسد 1399

الزين غالي

د. غادة أحمد الدريس

كثير من الأمثال المتداولة والتي تتحدث عن السعر وقيمته مثل "الزين قيمته فيه"، "الزين غالي" و" الي ببلاش مايتهياش" وغيرها من الأمثلة التي تؤكد على أن السعر يرتبط بقيمة أو جودة معينة وهناك عدد من الدراسات ربطت بين مفهوم القيمة والجودة والسعر. فقد أفادت العديد من الأبحاث في التسويق وسلوك المستهلك بأن هناك مثلاً ارتباط ايجابي مابين السعر المرتفع والجودة المرتفعة في أذهان المستهلكين والعكس بالعكس فكلما ارتفع السعر، ارتفع تصور الجودة في ذهن المستهلك خصوصاً في بعض السلع مثل luxury goods . وهناك عدد من الدراسات أوضحت كذلك من أن المستهلك السعودي لديه هذا التصور.

في الحقيقة أرى أنه ليس من الضرورة أن يكون المنتج مرتفع السعر لكي يكون عالي الجودة والعكس صحيح فكثير من المنتجات منخفضة السعر وعالية الجودة ولكن ليس المهم ما أرى ولكن المهم هو المستهلك وماهو تصوره وماذا يرى. وهناك تصور آخر يرتبط بالسعر المرتفع وهو "القيمة" والتي لها مفاهيم متعددة ولعلني أتبع مفهوم ما يأخذه المستهلك في مقابل شراءه لهذا المنتج أو ذلك وأنا أطلق عليه مصطلح "يسوى" بالعامية. ومفهوم القيمة له ارتباط قوي فيما يخص موضوع "الوسم" أو Brand. فربما هناك فتاة لديها الإستعداد لشراء حقيبة "شانيل" بعشرين ألف ريال ولاتدفع حتى ألفين ريال في نفس الحقيبة لو أزيل ذلك الشعار، لأنها اشترت "شانيل" ولم تشتري الحقيبة بذاتها أو لحاجتها لحقيبة بل هي اشترت حقيبة من شانيل. وأعتقد نفس المثال من الممكن تطبيقه على السيارات الفارهة وغيرها من المنتجات من نفس الفئة.

 فتصورات المستهلك تؤثر كثيراً على قراراته الشرائية وربما تلك التصورات غير منطقية في نظر أصحاب الأعمال ولكنها مؤثرة بلاشك. فمن هنا برزت الحاجة لمعرفة تصورات المستهلكين عن المنتجات والعوامل التي تؤثر في حكمهم على جودة المنتج وقيمته واتخاذهم لقرار الشراء. ومن اللافت للنظر في هذا الموضوع أن تصورات الجودة والقيمة على منتجات معينة في ذهن المستهلك قد تختلف عن أخرى بحسب نوع تلك المنتجات. فمثلا قد تكون العوامل التي تؤثر على تصور الجودة في العطور تختلف عن البرجر والتي قد تختلف كثيراً عن السيارات مثلاً. 

خلاصة القول، من أفضل الأبيات التي بينت تصورات المستهلك في مايخص السعر أعتقد يمثله قول الشاعر " الزين غالي لكن الازين أغلى،،، والكل شرايٍ بضاعة وسوقي" فمعنى "الأزين" هنا له معاني متعددة وقد تكون مختلفة من مستهلك عن آخر.
 

متخصصة في التسويق وسلوك المستهلك [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

عثمان البادية عندي سؤال مهم جدا في الفصل التعسفي، هل اسقاط إسم الموظف من...
مواطن اخي كما يعلم الجميع أن اسعار العقار في المملكة مرتبطة...
الشمري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعمل في قطاع خاص وقبل 3...
نفر كويس واحد اسطوانة غاز 17ريال بيع على كلو مطعم بخاري في عالم سوي...
محمد الشيخلي بورك فيكم دكتور زيد ينبغي على المسلمين ان يقتبسوا اثرا من...

الفيديو