الجمعة, 16 أبريل 2021

ولي العهد: أعيش بين شعب جبار وعظيم همته كـ «همة جبل طويق» وما خططناه لصندوق الاستثمارات العامة في 2020 سنحققه في 2019 

قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال مشاركته في جلسة على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار ان مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي حادث بشع ومؤلم للسعوديين وللجميع وسيتم تقديم المذنبين للعدالة وأن المملكة تتعاون مع تركيا بشكل مميز في هذا الموضوع.

اقرأ أيضا

وأكد ولي العهد أنه لن يستطيع من يعمل على احداث شرخ بين السعودية وتركيا عمل ذلك طالما هناك ملك اسمه سلمان بن عبدالعزيز في السعودية وولي عهد اسمه محمد بن سلمان ورئيس في تركيا اسمه أروغان

وحول الوضع الاقتصادي للمملكة أوضح ولي العهد أن الأرقام تتحدث ويتم تعديلها باستمرار للأفضل فمعدل النمو الذي كان 1.9% تم تعديله 5 مرات، والعام المقبل سيتم اعتماد ميزانية فوق تريليون ريال فالأنفاق الرأسمالي والتشغيلي سيزيد.

وأضاف ولي العهد في الجلسة التي شاركه فيها ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد آل خليفة ودولة الرئيس سعد الحريري رئيس وزراء لبنان وبحضور الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن رواتب الموظفين الحكوميين كانت تمثل 50% من الانفاق الحكومي وسوف تنخفض في 2019 إلى  45% على الرغم من زيادتها وزيادة التوظيف، مشيرا الى انه سيتم زيادة التوظيف رغم انخفاض نسبة الرواتب في ميزانية 2019.

وأكد ولي العهد أن الايرادات غير النفطية تضاعفت 3 مرات وأن أصول صندوق الاستثمارات العامة تضاعفت من 150 مليار دولار إلى 360 مليار دولار متوقعا ان تصل الى نحو 400 مليار دولار مطلع العام المقبل، معلقا على ذلك قائلا ما خططنا له في 2020 سنصل له في 2019 وبعدها بعام سنصل إلى 600 مليار دولار.

وقال ولي العهد أنه يعيش بين شعب جبار وعظيم وسنواصل حربنا على التطرف والإرهاب وإصلاحاتنا مستمرة ولن يستطيع أحد ايقافنا مشيرا إلى أن همة السعوديين مثل “جبل طويق” ولن تنكسر.

وأوضح ولي العهد أن الشرق الاوسط هو اوروبا الجديدة ودول المنطقة تسير اقتصاديا في الاتجاه الصحيح ولا اريد أن افارق الحياة قبل ان ارى المنطقة متقدمة عالميا، مضيفا أن تجربة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في دبي كانت بمثابة نموذجا في المنطقة واليوم دول المنطقة مصر والأردن ولبنان والبحرين وعمان تقوم بتطورات اقتصادية وجهود تنمية قوية وحتى قطر التي نختلف معها لديها اقتصاد قوي.

ومن جانبه عبر سعد الحريري رئيس وزراء لبنان عن تفاؤله بان الحكومة المقبلة في لبنان ستكون حكومة انجاز وتحقيق نمو  والوزراء الجدد سيتم تمثيلهم من الشباب وايضا نساء.

اما الامير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد لمملكة البحرين فأوضح أنه لم يكن في البحرين نموا سلبيا منذ العام 2008 ومرورا بالأزمات التي شهدتها المنطقة في 2011، وتوجه بالشكر إلى كل من الكويت والسعودية والامارات على الدعم المالي لإعادة هيكلة الاقتصاد حتى يواصل الاستدامة في النمو.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد