الخميس, 25 فبراير 2021

ارتفاع أرباح “البنك العربي” إلى 890 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 15%

صعد صافي الربح للبنك العربي الوطني إلى 890مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 775.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 15%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات 1.68 مليار خلال الربع الثالث مقابل 1.67مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 0.5%.
أما صافي ربح إجمالي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ  1.3 مليار خلال الربع الثالث مقابل 1.2 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 12%.

اقرأ أيضا

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 2.6مليار ريال، ومقابل 2.4مليار ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بنمو 9.7%.

وبلغت ربحية السهم بالريال 2.63ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 2.39ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الربح بسبب الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 12.4% ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في مخصص خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، مصاريف الاستهلاك، مصاريف الرواتب والأجور، والمصاريف العمومية والإدارية. في حين ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.4% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في دخل العمولات الخاصة، صافي أرباح تحويل العملات الأجنبية، ودخل توزيعات الأرباح؛ قوبل بانخفاض في صافي المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة في قائمة الربح والخسارة، صافي دخل المتاجرة، مكاسب الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة ودخل العمليات الأخرى؛ بالإضافة إلى الانخفاض في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة.

وتراجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفض صافي الربح بسبب الزيادة في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 8.9% وذلك نتيجة الزيادة في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الإيجار والمباني، ومخصص خسائر انخفاض الائتمان؛ قوبلت بانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية، مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى، ومصاريف الاستهلاك. في حين ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.3% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في دخل العمولات الخاصة، صافي دخل الأتعاب والعمولات، صافي أرباح تحويل العملات الأجنبية، ودخل توزيعات الأرباح؛ قابله انخفاض في صافي المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة في قائمة الربح والخسارة، صافي دخل المتاجرة، ودخل العمليات الأخرى، بالإضافة إلى الانخفاض في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة.

كما يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الربح بسبب الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7.7% نتيجة للانخفاض في مخصص خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، مصاريف الإيجار والمباني ومصاريف الاستهلاك، قوبلت بزيادة في مصاريف الرواتب والأجور والمصاريف العمومية والإدارية. في حين ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.5% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة، صافي المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة في قائمة الربح والخسارة، صافي دخل المتاجرة ودخل العميات الأخرى؛ قابله انخفاض في صافي دخل الأتعاب والعمولات، صافي أرباح تحويل العملات الأجنبية، ومكاسب الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة؛ بالإضافة إلى الانخفاض في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة.

طبيعة رأي مراجع الحسابات قالت الادارة أن الرأي غير المعدل، كما لا يوجد ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لكي تتماشى مع عرض الفترة الحالية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد