الخميس, 28 مارس 2024

الفالح: اتفاق سعودي روسي على تمديد اتفاق النفط للمحافظة على استقرار سوق

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال وزير الطاقة المهندس خالد الفالح، إنه تم الاتفاق مع روسيا على تمديد اتفاق المحافظة على استقرار سوق النفط.

ووفقا لـ “العربية” أضاف الفالح “تم توقيع أكثر من 25 اتفاقية بتكلفة بلغت 56 مليار دولار”، مضيفا أن الشركات الأميركية شكلت معظم الصفقات الموقعة خلال المؤتمر.

وأوضح الفالح أن أسعار النفط تحددها “قوة السوق”.

اقرأ المزيد

وكان الفالح قد ذكر في تصريح له قبل أيام أن “السعودية دولة مسؤولة جداً ونستخدم منذ عقود سياستنا النفطية كوسيلة اقتصادية تتسم بالمسؤولية ونفصلها عن السياسة”.

وقال إن ارتفاع أسعار النفط قد يكبح الاقتصاد العالمي ويوقد شرارة ركود، لكنه أضاف أنه في ظل دخول العقوبات المفروضة على إيران حيز التنفيذ بشكل كامل الشهر القادم فلا يوجد ما يضمن عدم ارتفاع أسعار النفط.

وقال “لا يمكنني أن أعطيكم ضمانا، لأنه لا يمكنني التنبؤ بما سيحدث للموردين الآخرين”، وذلك عندما سئل إن كان بوسع العالم تحاشي العودة إلى سعر 100 دولار للبرميل.

وتابع “لدينا عقوبات على إيران، ولا أحد يعلم كيف ستكون الصادرات الإيرانية. ثانيا، هناك تراجعات محتملة في دول شتى مثل ليبيا ونيجيريا والمكسيك وفنزويلا”.

وقال “إذا اختفى ثلاثة ملايين برميل يوميا، فلا يمكننا تغطية هذا الحجم، لذا علينا استخدام الاحتياطيات النفطية”.

وأوضح الفالح أن السعودية ستزيد الإنتاج قريبا إلى 11 مليون برميل يوميا من 10.7 مليون حاليا. وأضاف أن الرياض تستطيع زيادة الإنتاج إلى 12 مليون برميل يوميا، وأن حليفتها الإمارات تستطيع إضافة 0.2 مليون برميل يوميا أخرى.

وقال “لدينا طاقات فائضة محدودة نسبيا ونستخدم جزءا كبيرا منها”.

ذات صلة

المزيد