الثلاثاء, 3 أغسطس 2021

“جدوى”: صادرات السعودية من منتجات النفط المكررة سجلت رقماً قياسياً .. ونتوقع ارتفاع الانتاج من الخام الى 10.3 مليون برميل يومياً

كشفت شركة جدوى للاستثمار تسجيل صادرات المملكة العربية السعودية من المنتجات المكررة  رقما قياسياً حيث بلغت 2.1 مليون برميل يوميا في أغسطس، مشيرة الى ان متوسط إنتاج المملكة من النفط الخام، بلغت نحو 10.2 مليون برميل في اليوم خلال الفترة من بداية العام وحتى سبتمبر، متوقعة تزايد الانتاج خلال الفترة المتبقية من العام، مما يؤدي إلى ارتفاع متوسط إنتاج المملكة لعام 2018 ككل الى 10.3 مليون برميل يوميا.

اقرأ أيضا

واضافت “جدوى” انه بالتطلع إلى عام 2019 ،ينتظر أن تشهد المملكة بدء تشغيل مصفاة جيزان، مما يتسبب في زيادة استهلاك المصافي السعودية، ويقود بالتالي إلى رفع صادرات المنتجات المكررة إلى مستويات أعلى.

وبحسب “جدوى” فرغم ارتفاع الاسعارلكل من خام برنت وخام غرب تكساس إلى أعلى متوسط شهري لهما في 4 سنوات في أكتوبر، الا أن هذا الارتفاع يخفي حقيقة أن كلا الخامين القياسيين تراجعا في النصف الثاني من الشهر، وأدى تزايد عدم اليقين بشأن نمو الطلب العالمي على النفط، إضافة إلى الارتفاع الكبيرفي المخزونات النفطية، إلى إضعاف الثقة بشأن أسواق النفط، رغم أن العقوبات على النفط الايراني ستبدأ رسمياً مطلع نوفمبر.

واضافت ان هناك تزايد في عدم اليقين بشأن نمو الطلب العالمي على النفط، وقد خفضت أوبك تقديراتها للطلب العالمي للعام 2018 بنحو 100 ألف برميل يوميا بعد تقريرها الصادر في يوليو.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد