الثلاثاء, 28 سبتمبر 2021

اكد ان الفصل غير مطروحه الان لكنه غير مستبعد

رئيس أرامكو لـ «مال»: شرطان رئيسيان لعملية فصل قطاع الطيران عن الشركة

كشف لـ “مال” المهندس امين الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين انه لا يوجد حاليا نية لفصل قطاع الطيران في “ارامكو” عن الشركة قبل طرحها للاكتتاب العام، الا انه اشار الى ان هذا الامر غير مستبعد متى ما كانت هناك عروض من شأنها تخفيض التكلفة على “ارامكو”، اضافة الى توفر الامان والسلامة العالية والذي وصفها بأنها تأتي اولا.

اقرأ أيضا

واستدل الناصر، على ان شركة ارامكو والتي تعتبر عملاق النفط العالمي انتهجت خلال الفترة الماضية فصل بعض القطاعات عن الشركة متى ما كانت هناك فائدة ومنها فصل القطاع الطبي وايضا قطاع نقل النفط عن الشركة الى شركة البحري من خلال دمج اسطول شركة فيلا التابعة لـ “ارامكو” في “البحري” عبر رفع رأسمال الاخيرة مما كان فيه فوائدة جيدة للشركة ورفع مستوى التشغيل.

وكانت تقارير صحافية تطرقت الى معلومات ترشحت عن المستشارين الذين يتولون تهيأة شركة ارامكو للاكتتاب العام والذي يتوقع ان يكون اكبر اكتتاب في العالم، اقترحوا فيها فصل بعض القطاعات ومنها قطاع الطيران عن الشركة حتى لا يؤثر على جاذبيتها امام المستثمرين المحتملين في ظل ارتفاع تكاليفه، مقترحين تركيز “ارامكو” على قطاعها الرئيسي.

وتشغل وحدة الطيران التابعة لـ “أرامكو” نحو عشر طائرات منها بوينج 737 وإمبراير 170 وكذلك طائرات هليكوبتر تنقل الموظفين والزائرين إلى منشآت النفط والتكرير في أنحاء المملكة. اضافة الى الطائرات الصغيرة المسيرة عن بُعد (درونز) التي تستطيع تنفيذ أعمال التفتيش في منشآت الإنتاج والمناطق التي يصعب الوصول إليها وتساعد على الحد من تسرب غاز الميثان في مختلف المنشآت من خلال اكتشافه عن بُعد.

يشار الى ان ارامكو اطلقت خلال الفترة الماضية أول مبادرة وطنية مشتركة للتدريب في قطاع الطيران، بحضور أكثر من 30 مشاركًا وخبيرًا يمثلون قطاعات حكومية وشركات خاصة معنية بهذه الصناعة وذلك بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد