الجمعة, 19 أبريل 2024

هشام كعكي: تناغم بين القطاعين العام والخاص للرقي بقطاع البناء والتشييد

“غرفة مكة” توقع مذكرة تعاون في مجال الاستثمار وتوطين تقنيات البناء مع برنامج الاسكان

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة مذكرة تعاون في مجال الاستثمار والتوطين لتقنيات البناء مع مبادرة تحفيز تقنية البناء (برنامج الإسكان)، تحقيقا لرؤية المملكة 2030، ودعمًا لمستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، من خلال إيجاد ابتكارات تقنية متطورة باستقطاب بيوت الخبرة في قطاع البناء والتشييد، والسعي لتوطين التقنيات وادراجها في السوق السعودي.

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة هشام كعكي الذي وقع الاتفاقية مع المهندس مهاب بن محمد صالح بنتن المشرف العام على مبادرة تحفيز تقنية البناء (برنامج الإسكان) أن الاتفاقية تأتي لتحفيز القطاع الخاص وتعزيز الاستثمار في رأس المال البشرى ليكون قادرا على تنفيذ مخرجات تقنيات قطاع البناء والتشييد.

وأضاف، عقب مراسم التوقيع على هامش معرض “ريستاتكس جدة” العقاري، أن دور غرفة مكة المكرمة تنسيقي توعوي بالتعاون مع المختصين ورجال الأعمال والمستثمرين العقارين، قائلا “غرفة مكة المكرمة ستطوع كافة إمكانياتها المتاحة أمام الجهات المعنية لتنظيم الدورات التدريبية والتوعوية وورش العمل للكوادر الوطنية لتفعيل أحدث أساليب البناء، والتي ستساعد على تطوير القطاع العقاري في العاصمة المقدسة لتتواكب مع توجهات رؤية 2030”.

اقرأ المزيد

واعتبر رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة المعارض العقارية فرصة للاطلاع على الحلول التي تقدمها وزارة الإسكان، بالإضافة إلى التعرف على تجارب شركات التطوير والتمويل العقاري محليا ودوليا، والمستجدات في هذا القطاع، مشيرا إلى أن غرفة مكة المكرمة تحرص على تعزيز الشراكة مع المطورين والممولين المؤهلين من ذوي الكفاءة، بما يتماشى مع الهدف الإستراتيجي في دعم القطاع، وتمكين الطلب وتحفيز المستثمرين العقاريين، إضافة إلى تحسين أداء القطاع العقاري في العاصمة المقدسة ورفع مساهمته في الناتج المحلي.

من جهته، أشار المهندس مهاب بنتن إلى ان وزارة الإسكان ستعمل على تفعيل برنامج داعم للمصانع الصغيرة التي تنتج نحو 20 وحدة عقارية، من خلال تمويلها والاستثمار فيها حتى يرتفع انتاجها إلى عشرات الوحدات العقارية، مبينا أن الوزارة تعمل على مبادرة سيتم تفعيلها اعتبارا من العام المقبل 2019، تتمثل في إنشاء صندوق استثماري لصالح المنشآت الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في مجال تقنيات البناء.

وزاد “عملت وزارة الإسكان على استحداث نظام تسويق موحد لربط جميع المبادرات بحيث تكون تحت قبة واحدة، وقد طُبقت هذه المبادرة بشكل تجريبي في منتصف العام الجاري، وستطلق رسميا منتصف العام 2019، وسيعمل الجميع على أن تكون المساكن في المملكة أكثر استدامه، وتتواكب مع انظمة البناء الحديثة”.

يذكر أن معرض ريستاتكس جدة العقاري شهد مشاركة واسعة من وزارة الاسكان وعدة جهات حكومية، إضافة إلى مجموعة من شركات التطوير والتمويل العقاري والشركات المعنية بشؤون الإسكان والعقار والتشييد.

 

ذات صلة

المزيد