الأربعاء, 14 أبريل 2021

قالت إن الاقتصاد السعودي يسجل أداءً جيداً في اكتوبر

«جدوى»: مغادرة 1.1 مليون عامل اجنبي تسببت بتراجع الايجارات 6.3% .. والقروض المصرفية للقطاع الخاص تواصل ارتفاعها الملحوظ  

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان اسعار إيجارات المساكن، واصلت مسارها الهابط، متراجعة بنسبة 6.3% ، على أساس سنوي، وبنسبة 1%، على أساس شهري، مرجحة أن تكون الايجارات قد تأثرت بانخفاض عدد الاجانب، حيث غادر نحو 1.1 مليون عامل المملكة، منذ بداية عام 2017.

اقرأ أيضا

وبحسب “جدوى” سجل الاقتصاد السعودي أداءً جيداً خلال شهر اكتوبر حيث ارتفعت تعاملات نقاط البيع وكذلك السحوبات النقدية على اساس سنوي، كما تحسن مؤشر مديري المشتريات غير النفطي بدرجة طفيفة.

وارتفع إجمالي مطلوبات البنوك بنسبة 4.9%، على أساس سنوي، في أكتوبر، فيما سجلت القروض المصرفية إلى القطاع الخاص ثاني ارتفاع ملحوظ لها، بلغت نسبته 1,7 %، على أساس سنوي، وجاء بعد ارتفاع آخر في سبتمبر، بلغت نسبته 1.4%.

وارتفع صافي حيازة البنوك المحلية من الدين الحكومي بنحو 4.5 مليار ريال في اكتوبر، وذلك بعد بيع وزارة المالية صكوك محلية بقيمة 4.8 مليار ريال خلال الشهر.

ومن جهة اخرى تراجع صافي التغييرالشهري في حسابات الحكومة لدى “ساما” بـ 28 مليار ريال، على أساس شهري، في أكتوبر، ويعود ذلك التراجع بالدرجة الاولى إلى انخفاض بنحو 27 مليار ريال في الحساب الجاري للحكومة خلال الشهر وتراجع احتياطي الموجودات الاجنبية لـ “ساما” بنحو 2,6 مليار دولار، على أساس شهري، ليصل إلى 504.6 مليار دولار في أكتوبر، نتيجة لانخفاض في فئتي الودائع في مصارف أجنبية والاوراق المالية الاجنبية، على أساس شهري.

في المقابل نما عرض النقود الشامل بنسبة 1,7%، على أساس سنوي، في أكتوبر، لكنه تراجع بنسبة 1%، على أساس شهري، وارتفعت الودائع المصرفية بنسبة 1.2%، على أساس سنوي، في أكتوبر،مدعومة  بزيادة في إجمالي ودائع القطاع الخاص بنسبة 2%، على أساس سنوي، خلال الشهر.

ووفقا لتقرير “جدوى” ارتفع إنتاج السعودية من النفط الخام إلى أعلى مستوى له خلال عامين، في أكتوبر، ليصل إلى 10.6 مليون برميل يوميا، حيث عمدت المملكة إلى زيادة إنتاجها من النفط، مستبقة تطبيق العقوبات الامريكية على النفط الايراني.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد