الثلاثاء 23 صفر 1441 - 22 أكتوبر 2019 - 29 الميزان 1398

أهمية عقود البناء

م.عبدالله بن حاسن الخماش

العقد شريعة المتعاقدين ووثيقة اتفاق ضمان حقوق كل طرف من طرفي العقد ، وعملية البناء وما تتضمنه من تفاصيل عديدة بدءا من التصميم الى ان يسكن صاحب المنزل ، هناك الكثير من الاعمال والتي تتطلب توثيق وتحديد شروط تنفيذها ولكي يضمن صاحب المنزل التنفيذ الدقيق ويضمن للمقاول المقابل المالي لهذا التنفيذ ، لهذا لا بد من وجود عقد واجب التنفيذ قال تعالى ( يأيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود ).

فمالك الأرض يريد تنفيذ سكن بجودة عالية وربما قد تنقصه الخبرة والمعرفة لكي يوثق بعض اعمال البناء بعقود تلزم المقاول بالتنفيذ الصحيح وفق الاصول المهنية لكل مرحلة من مراحل البناء ، لذا لا بد من الحرص على كتابة العقود متضمنة العديد من البنود وان تعددت صفحاتها حيث الاهم الجودة ولن يتردد بتنفيذ تلك البنود او الشروط الا المقاول الذي لا يملك الخبرة او المهنية.

وقبل إعداد العقود لكل مرحلة يجب معرفة أهم التفاصيل والاشتراطات والالتزامات والدفعات والضمان لتلك المرحلة ، وهذه المعرفة تتم عن طريق الاطلاع على العديد من العقود واختيار ما يناسب مالك المنزل وما تم رصده من مبالغ لتنفيذ هذه العقود وعليه قراءة تلك البنود والشروط جيدا والتأكد من مناسبتها له ولمشروعه وتكييفها لما يراه الافضل وبما يتوافق مع التصميم.

ولبناء المنزل ومراحله عددًا من العقود والتي تنحصر في :
١- عقد التصميم والاشراف 
٢- عقد مصنعية العظم والمباني ( أو بالمواد )
٣- عقد مصنعية اللياسة
٤- عقد مصنعية السباكة
٥- عقد مصنعية الاعمال الكهربائية
٦- عقد مصنعية الارضيات
٧- عقد مصنعية ومواد الابواب
٨- عقد مصنعية ومواد الألمنيوم
٩- عقد مصنعية الدهانات

والعقد لابد ان يعد من نسختين اصليتين توقع من طرفي العقد المالك والمقاول ، ويتم ختم كل نسخة بختم المؤسسة وتسلم لكل طرف نسخة ولا بد ان تكون المؤسسة (المقاول) معتمدة من الهيئة السعودية للمقاولين أو على الأقل تم تسجيلها في امانة المنطقة التي يوجد بها مقرها الرئيسي.

واخيرا عندما تتم صياغة عقود البناء بمهنية عالية ومن ثم التدقيق على المقاول في كل تفاصيل كل عقد من عقود مراحل البناء والتأكد من تنفيذها حسب تلك الشروط والبنود سيتم بإذن الله تنفيذ بناء عالي الجودة وستقل من تكاليف الصيانة التي ارهقت البعض بترميم وصيانة بعض المنازل الجديدة .
 

متخصص في العمارة والتخطيط [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو